الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تدرس إنشاء مصنع أسمدة بأسيوط لحل مشكلة نقص السماد فى محافظات الصعيد




أسيوط - إيهاب عمر
قال المهندس أحمد رفعت وكيل وزارة الزراعة بأسيوط أن الوزارة تقوم حالياً بدراسة إقامة مصنع سماد بأسيوط وأخر بالسويس وذلك لسد العجز فى إنتاج السماد وعدم اللجوء إلى استيراده حيث يتم إنتاج 70% من السماد واستيراد 30% من الخارج. وأشارا إلى أن مشكلة نقص السماد فى الفترة الحالية هى نتاج عدة عوامل تسببت فى صعوبة توفير المخزون الاستراتيجى بالمحافظات من حصة السماد هذه العوامل بدأت منذ قيام ثورة 25 يناير حيث تأثرت منظومة الأمن الأمر الذى أدى إلى إختلال برامج نقل الأسمدة. وأوضح أن الدولة اضطرت الى توزيع الأسمدة للمزارعين من المخزون الاستراتيجى على أمل احلال وتجديد هذا النقص من المخزون وما إن بدأت عملية النقل فى الانتظام حتى بدأت اضرابات عمال المصانع عن العمل وما تبعها بعد ذلك من أزمة فى الطاقة سواء كان غاز أو سولار أو كهرباء خلال الفترة الماضية وزادت حوادث اختطاف عربات نقل الأسمدة مما أدى الى عدم توافر مخزون استراتيجى.
وأضاف وكيل وزارة الزراعة انه جارى حل هذه المشكلة حالياً بتوجيهات اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط الذى يتابع بشكل دورى عمليات الأرصدة والتوزيع ويطالب بتوفير مخزون استراتيجى على الأقل 50 ألف طن كحد أدنى لافتاً أن أزمة نقص الأسمدة فى طريقها للحل بعد استعادة منظومة الأمن إلى حد كبير خاصة وأن مشكلة نقص الأسمدة تعانى منها محافظات الوجه القبلى عامة وليس أسيوط فقط وان ما يتم توفيره الآن من الأسمدة يتم توزيعه على الفور على المزارعين.
ولفت رفعت الى انه يتم الآن دراسة إعادة بدء مشاريع القروض الصغيرة ومتناهية الصغر حيث إنها كانت قد توقفت منذ نحو 8 أشهر وتتم بالتعاون بين مديرية الزراعة والصندوق الاجتماعى وتستهدف مشروعات فى مجال الأمن الغذائى ويستفيد منها نحو ألف فرد.