الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 ملايين جنيه لأصحاب «الحناطير» و«الفلايك» النيلية لمواجهة خسائر تراجع السياحة




الأقصر - عيسى جاد الكريم وسارة الهوارى
أكد هشام زعزوع وزير السياحة على عودة السياحة بقوة وافضل مما كانت عليه خاصة بعد تراجع المعدلات السياحية فى الأقصر واسوان بعد ثورة يناير مشيرا الى استمرار الجهود لرفع التحذيرات عن زيارة مصر وتخصيص ميزانيات لدعم الانشطة السياحية.
قال زعزوع: بعد أن استعادت الدولة هيبتها بعد فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة واستقرار الامن فى ربوع مصر بعد الجهود التى بذلتها الشرطة بمعاونة القوات المسلحة من المنتظر تدفق الافواج السياحية الى المدن المصرية وذلك بعد بدا الدول الاوروبية وفى مقدمتها المانيا وفرنسا ولندن فى رفع حظر السفر عن مصر وذلك بعد الجهود الكبيرة التى قام بها سفراء مصر فى عواصم الدول الاوربية وتوضيح ما حدث فى مصر بعد ثورة 30 يونيو.
وأشار وزير السياحة الذى حضر للاقصر بعد جولته فى المانيا بصحبة وفد من السائحين الالمان استقبل بحفاوة بالغة بعد وصولة المطار كبداية لتدفق السائحين بعد رفع حظر السفر ان قطاع السياحة شهد على مدى الثلاث سنوات الماضية من بعد ثورة يناير ظروف صعبة وحتى فى عهد مرسى والاخوان لم تتحسن الظروف الا بشكل طفيف وانه بعد استقرار الاوضاع منذ منتصف سبتمبر.
وتوقع هشام زعزوع أن التدفقات السياحية سوف تزيد الفترة القادمة وخاصة لمدن الصعيد السياحية وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء واحتفالات الكريسماس الى الاقصر واسوان ومدن البحر الاحمر شرم الشيخ والغردقة ليتم تعويض صبر العاملين فى السياحة بعد ثلاث سنوات من الصبر.
وأوضح وزير السياحة أن وزارة السياحة بالتعاون مع وزارة الطيران المدنى وعدة جهات وضعت خططا لتنظيم عدة فاعليات ثقافية ومهرجان فنى خلال الفترة القادمة لتنشيط السياحة وكذلك تسيير خطوط مباشرة من بعض الدول الاوروبية والصين واليابان الى الاقصر واسوان مباشرة وتخفيض اسعار التذاكر الداخلية وانه سيتم اقامةاحتفالية كبيرة فى 22 اكتوبر فى يوم تعامد الشمس فى معبد أبوسمبل كما توقع الوزير ان ترفع روسيا حظرالسفر رسميا الى مصر خلال ايام لتتبعها باقى الدول الاوروبية.
تصريحات وزير السياحة جاءت خلال المؤتمر الذى عقده بحضور اللواء طارق سعد واللواء مصطفى يسرى محافظى الاقصر واسوان والمهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى لتوزيع اعانة مالية وعينية قدرها 3ملايين جنيه لتوزيعها على المتضررين من ملاك الحناطير والمركبيه من اصحاب الفلايك النيلية المرخصة.
وأكد الوزير ان الاعانة المالية ستستمر لمدة عام لتوزيعها على محافظتى الاقصر واسوان وذلك من خلال صرفها كمواد تموينية للمنازل واعلاف وغذاء للاحصنة وحتى يستمر التزام اصحاب الحناطير بتحسين الصورة فى حسن معاملة السائح وقد سلم الاعانة لنقيب سائقى الحنطور بالاقصر ومحافظ اسوان ليتم توزيعها على المتضررين.
أعلن المهندس عبدالعزيز فاضل وزير الطيران المدنى عن تقديم دعم لشركات الطيران وتخفيض رسوم الخدمات الارضية وزيادة رحلات اليوم الواحد لتتم فى مطارى الغردقة والاقصر وتسيير خطوط طيران من اليابان والصين ولندن مباشرة الى الاقصر وتخفيض اسعار التذاكر للطيران الداخلى بما يسمح بزيادة عدد السائحين للمدن السياحية فى صعيد مصر وتوفير جميع عناصر الامن والتامين بالمطارات المصرية على مستوى عال بمعاونة اجهزة الامن.
أضاف فاضل وزير الطيران ان هناك تنسيق كامل وتعاون تام بين وزارتى السياحة والطيران بالرغم من خسائر قطاع الطيران الا انه تم تخفيض اسعار التذاكر الداخلية بنسبة 20% لحين عودة القطارات مشيرا الى دعم الرحلات من الأقصر واسوان وفتح خطوط طيران مباشرة مع عدة دول وتخفيض اسعار الخدمات والتذاكر وتقديم كل ما يلزم من دعم لعودة السياحة.
وفى غضون ذلك اشار اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، الى ان محافظة الأقصر اخذت على عاتقها خطوات جادة من اجل عودة حركة السياحة الى التدفق مرة اخرى خاصة فى ظل تدنى معدلات الافواج القادمة لزيارة المدينة،.ومن هذه الخطوات اللقاءات التى قام بها المحافظ لعدد من سفراء الدول الأوروبية بالقاهرة وايضاً استضافة المحافظة لعدة احتفاليات ومهرجانات ثقافية كان اخرها احتفالية "رسالة من الأقصر" والتى اقيمت بساحة معبد الكرنك وتم من خلالها بعث رسائل طمأنة للسياح ودعوتهم لزيارة الأقصر.
ورحب المحافظ خلال كلمته فى الاحتفالية بأول رحلة سياحية لوفد اعلامى المانى يضم عدد من الكتاب والإعلاميين والشخصيات الهامة بعد قرار عدد من الدول الاوروبية رفع الحظر عن مصر حيث يقوم 65 سائح المانى بزيارة المناطق الأثرية والسياحية بالأقصر ثم يتجهون الى محافظة أسوان.
معربا عن تقديره للزيارة التى يقوم بها السياح الألمان الى مصر فى ظل وجود قدر كبير من الاستقرار الامنى وعودة الانضباط فى الشارع مؤكدا ان المحافظة ستعمل على توفير افضل السبل للسياح لعودتهم مرة أخرى الى مصر.
يذكر أنه تم احتفالية لاستقبال للوفد الالمانى بالورود والتنورة ومع نغمات المزمار والطبل البلدى بمطار الأقصر كما تم عقد مؤتمر صحفى لوزيرى السياحة والطيران ومحافظو الأقصر وأسوان وسفير مصر بالمانيا على هامش الترحيب بوفد السياح والاعلاميين الألمان.
كان وزيرى السياحة والطيران ومحافظ الأقصر قد حضروا توقيع اتفاقية التعاون بين غرفة الشركات السياحية المصرية مع اتحاد الغرف السياحية بألمانيا وذلك خلال تلك الاحتفالية.