الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مرشح العمال صداع مزمن في رءوس الوزراء التسعة






إسلام كمال روزاليوسف اليومية : 09 - 11 - 2010



لم يفسر البعض اختلاف الأوضاع في «دوائر الوزراء» من تعدد مرشحي «العمال» الذين معهم أو وجود واحد فقط كما هو معتاد، بالطريقة المباشرة، بل اعتبروه مؤشرًا علي سطوة الوزير النائب في دائرته وقدرته علي التدخل في اختيار «فردة العمال» التي معه كما يتردد كثيرًا حول وزير المالية «د.يوسف بطرس غالي» في دائرته المعهد الفني بشبرا، الذي تردد حتي اللحظات الأخيرة وبعد إعلان النتائج أن حليفه العمالي الأشهر «غريب سوستة» نازعه مقعده مقاول صعيدي يدعي «حمزة وليان»، إلا أنه ظل ينفي طوال الوقت مؤكدًا أنه وحيد مع الوزير «غالي»، والذي طالبه بالتدخل لإنقاذه خاصة أن «وليان» ثري جدًا وقادر علي الانفاق علي الدعاية أكثر منه!
وبالطبع، يعاني وزير الري «محمد نصر علام» من موقف صعب للغاية مقارنة بكل الوزراء التسعة خاصة مع دخول النائب «حمام عابدين» في معركة شخصية ضده بالترشح مستقلاً لايقاعه، ولا يستطيع في المقابل التنسيق مع «فردة العمال» لأنهما اثنان لا واحد، وهما محمود مصلح ومحمد الضبع «فلاح»، ولكل منهما أرباعه وبالتالي لا يقدر علي إغضابهما!
فيما وصف البعض الوزيرة «فايزة أبوالنجا» بأنها أقوي من الوزراء الرجال رغم أنها مرشحة علي الكوتة، لأن كل المنافسات هربن منها واضطررن وهن طبيبات للحصول علي صفة عاملات وفلاحات في كوميديا سياسية غريبة، ومنهن «د.سعاد حسين» التي غيرت صفتها كمناورة انتخابية نجحت في النهاية!
ومن الوزراء الواصلين وفق وصف المراقبين «محمد عبدالسلام المحجوب» الذي حافظ علي «فردة عماله» واحدة حتي يسهل له التنسيق معها في دائرته «الرمل» وهو «عاطف مبروك» ومن نفس الفئة كان د.مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والنيابية حيث اختير معه السيد غنيوة فقط في دائرة محرم بك وأيضا وزير البترول «سامح فهمي» الذي نزل معه توفيق عبدالسلام «عمال» في دائرة مدينة نصر ومصر الجديدة.
بينما يعاني د.سيد مشعل وزير الإنتاج الحربي من موقف قاس هو الآخر مع اختيار الحزب لثلاثة مرشحين «عمال» معه مما يفقده قوة كبيرة في التحالف مع فردة عماله في هذه الدائرة العمالية وهم عبدالله حامد ورأفت عبدالعزيز وعلي الجوهري.
ورغم أن الوزير علي المصيلحي أكد لكل المقربين له ومن طلبوا منه التدخل لاختيار «فردة عماله» أنه لا يختار حليفه العمالي وأن هذا أمر وقرار حزبي خاص، إلا أنه من الوزراء المحترمين الذين لديهم حليف واحد هو «عبدالمنعم سمك».