السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المصرية للاتصالات» تطالب تنظيم الاتصالات برفع الدعم عن شركات الانترنت




اتهمت شركات المحمول الثلاثة موبينيل التى تمتلك شركة لينك دوت نت وشركة فودافون التى تمتلك راية للانترنت وشركة اتصالات ـ مصر التى تملك لاين اون لاين وغير من الشركات الشركة المصرية للاتصالات بمحاربتها فى السوق المحلى وذلك بسبب الطلب التى تقدمت به المصرية للاتصالات لرفع الدعم التى تقدمه لهذه الشركات.
فى حين اكدت الشركة المصرية للاتصالات ان هذا الدعم مقدم منها وليس من قبل الحكومة وان حجم اعمال اى شركة من هذه الشركات يفوق حجم اعمال المصرية للاتصالات.
اكد المهندس محمد النواوى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات ان الشركة قد تقدمت بطلب رسمى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وذلك لرفع الدعم المقدم من قبل الشركة المصرية للاتصالات لجميع شركات الانترنت التى تعمل بالسوق المحلى مؤكدا ان هذا الدعم يقدم من الشركة المصرية للاتصالات التى يمتلك الشعب فيها 80% و20% منها مطروحة بالبورصة وليس من قبل الحكومة.
واوضح النواوى ان شركات الانترنت تمتلكها شركات محمول وهذه الشركات حجم اعملها يفوق حجم اعمال المصرية للاتصالات فعلى سبيل مثال حجم اعمال شركة فودافون مصر التى تمتلك راية للانترنت يفوق حجم اعمال المصرية للاتصالات باكثر من 25%.
واوضح النواوى ان انترنت الموبايل لا يدعم ورغم ذلك فان اسعاره منخفضه جدا فلماذا لا تتحمل ايضا كل شركة من الشركات المقدمة للانترنت تكلفة الدعم مثل انترنت الموبايل وليس الشركة المصرية للاتصالات.
مؤكدا انه غير وارد تأثير عملية رفع الدعم على مستخدمى الانترنت مشيرا الى انه يطالب بحصول المستخدم على اسعار افضل وجوده عالية.  وأضاف أنه على كل شركة من الشركات ان تتحمل مسؤليتها وليس على المصرية تحمل مسؤلية جميع الشركات.  واشار الى انه متؤكد من ان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يدرس الموقف لصالح المستخدمين وانه يدعم هذا الموقف من اجل الصالح العام.
من جانبه رفض مصدر مسؤل باحد الشركات المنافسة موقف المصرية للاتصالات واوضح ان هذا الطلب بتناقض مع خطة الدولة لرفع السرعات وانتشار الانترنت فى جميع انحاء البلاد مبينا انه ضد خطة الدولة.
وقال ان المصرية للاتصالات تعمل ضد خطة الدولة وضد مصلحة نشر الانترنت مشيرا الى ان المصرية للاتصالات تمتلك اكبر مشغل للانترنت فى مصر وهى شركة «تى اى داتا» التى تمتلك 60% من السوق المحلى فهى اكبر مستفيد من الدعم اما باقى الشركات فسوف تقل نسبة الضرر بها بسبب ضعف حصصها السوقية.  مؤكدا ان رفع الدعم يبين ان المصرية للاتصالات ترغب فى محاربة جميع الشركات فهذه ليست منافسة. حيث ان حصة المصرية للاتصالات «تى اى داتا» 60% من سوق الانترنت وشركة «لينك دوت نت» 25% وباقى الشركات 15%.
من جانبه اكد المهندس هشام العلايلى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ان الجهاز يدرس بجدية طلب الشركة المصرية للاتصالات بحيث لا يؤثر على المستخدمين بصفة عامة.
وأوضح العلايلى خلال تصريحاته الخاصة أن ما يهم الجهاز هو المستخدم وليس الشركات لذلك فاننا سنتخذ القرار المناسب للمستخدمين.
اما عن موقف تنظيم الاتصالات من طرح الرخصة المتكاملة او الافتراضية فقد اكد انه سيتم طرحها خلال الاسابيع المقبلة.