السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكريسماس.. سلاح غانا لمواجهة الفراعنة




لاصوت يعلو فوق صوت المعركة .. هذا هو شعار منتخب غانا الاول لكرة القدم والذى يستعد بكل قوة لمواجهة منتخبنا الوطنى فى مباراتين فاصلتين يصعد منهما منتخب واحد فقط الى كأس العالم 2014 بالبرازيل.
ومنذ اعلان القرعة وطبول الحرب الكروية تدق فى كل مكان داخل غانا استعدادا للمواجهة الاولى التى تقام فى كوماسى منتصف اكتوبر فى السادسة مساء بتوقيت القاهرة. وستحرص «روزاليوسف» –كعادتها- على تسليط الاضواء على المنتخب الغانى وابرز نقاط القوة والضعف على امل فك طلاسم هذا المنتخب القوى وتحليله بشكل فنى وتكتيكى.
المنتخب الغانى من الفرق الافريقية المميزة ويمتلك سمعة مميزة ولاعبون على مستوى عال الأمر الذى يجعله دائما فى دائرة الترشيحات ليكون ضمن صفوفه الصفوة داخل القارة السمراء .. لكنه فى نفس الوقت ليس بالمنتخب الاسطورى الذى لا يمكن هزيمته.
طريقة الكريسماس
يعتمد كواسى ابياه المدير الفنى للمنتخب الغانى على اسلوب لعب هرمى الشكل بطريقة 4 /3 /2 /1 والمسماه اعلاميا باسم «شجرة الكريسماس» والتى تمنح من يتقنها افضلية ميدانية فى وسط الملعب وامتلاك الكرة اغلب فترات المباراة ولعل ابرز من يطبقها على الساحة العالمية فريق برشلونة الاسبانى.
غانا اعتمدت على هذه الطريقة منذ عام تقريبا واثبتت بها نجاحا فى مشوار التصفيات حيث تصدرت مجموعتها وفازت فى جميع المباريات باستثناء لقاء واحد انهزمت فيه إمام زامبيا وجاءت كاقوى هجوم ودفاع من بين جميع منتخبات التصفيات.
اسطورة المحترفين
يعج المنتخب الغانى بالعديد من الاسماء اللامعة والتى تعتبر مصدر ازعاج لأى منافس وعلى راسها سولى على مونتارى لاعب ميلان الايطالى وميكيل ايسيان لاعب تشيلسى الانجليزى وجيان اسامواه المحترف فى العين الاماراتى واندريا ايوه نجم مارسيليا الفرنسى وكوادو اسامواه جناح يوفنتوس وبرنس بواتيج مهاجم شالكه الالمانى.
لكن بالنظر الى هؤلاء اللاعبين نجد إن بعضهم انخفض مستواه وآخرين لا يلعبون بشكل اساسى مع فرقهم الاوروبية فمثلا مونتارى لا يلعب بالشكل الجيد مع ميلان وايسيان لم يعد اساسيا مع فريقه تشيلسى ولا يشارك فى كل المباريات وجيان اسامواه يلعب فى الدورى القطرى ولم يعد كما كان فى السابق وبواتينج انخفض مستواه فى الاسابيع الاخيرة بشكل ملحوظ .
نقاط القوة
كما ذكرنا إن اغلب نجوم غانا الكبار ليسوا فى الحالة الفنية العالية الا إن خبراتهم الكبيرة تجعلهم من ابرز عناصر القوة فى الفريق لاسيما ايسيان ومونتارى واسامواه.
وبخلاف هؤلاء هناك كوادو اسامواه الذى يعد جوكر المنتخب الغانى نظرا لانه يجيد اللعب فى اكثر من مركز سواء الظهير الايسر أو الجناح الهجومى أو لاعب الوسط وكذلك مبارك واكاسو الذى يلعب هو الاخر فى اكثر من مكان مما يعطى المدير الفنى فرصة كبيرة للمناورة التكتيكية.
ايضا هناك اندرى ايوه الجناح الهجومى الخطير الذى سيكون مفتاح لعب هام للمنتخب الغانى ولابد من الحذر الجيد منه لانه يجيد التسديد بقدمه اليسرى القوية علاوة على عرضياته وتمريراته المتقنة.
نقاط الضعف
منتخب النجوم السوداء يعانى من بعض نقاط الضعف والتى من الممكن إن يستغلها لاعبو منتخبنا الوطنى ابرزها مركز حراسة المرمى والذى يمثل مشكلة كبيرة للمدير الفنى بسبب ابتعاد الحارس الأساسى داودا عن المشاركة فى المباريات بسبب أزمة قيده مع فريقه أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقى بالإضافة لعدم إمكانية الاعتماد على بديله ابراهيما رزاق الذى يفتقد الى الخبرة الأمر الذى جعل المدير الفنى يفكر فى الاستعانة بالحارس «العجوز» كينجستون.
وبالنسبة لخط دفاع منتخب غانا فانه يتسم بالبطء وخاصة قلبى الدفاع منساه ورشيد صامويل كما إن ظهيرى الاجناب عادة ما يندفعان للهجوم تاركين خلفهما مساحات يمكن لمنتخبنا استغلالها بشكل جيد.
ابرز الغيابات
سيفقد منتخب البلاك ستارز فى لقاء الذهاب لأكثر من عنصر هام أبرزهم هاريسون أفول مدافع الترجى التونسى للإيقاف والذى يلعب فى الجبهة اليمنى ويعد من افضل لاعبى القارة فى الفترة الاخيرة ومحمد رابو المحترف فى الدورى الروسى للإصابة إلى جانب الشكوك التى تحوم حول مشاركة اسحاق فورسه مدافع ريد بول سالزبورج السويسرى الذى عاد مؤخراً من الاصابة.
ايضا هناك اخرون يعانون من اصابات وارهاق الا انهم سيلحقون باللقاء مثل برنس بواتينج ومبارك واكاسو .