السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القومى للسينما يرمم أفلام أكتوبر التسجيلية لعرضها فى الإسكندرية السينمائى




قرر المركز القومى للسينما أن يشارك بقوة هذا العام فى احتفالات انتصار أكتوبر حيث قال كمال عبدالعزيز رئيس المركز إنه منذ توليه منصبه الحالى وهو يحاول ترميم عدد كبير من الأفلام الوثائقية التى أنتجها المركز فى فترة السبعينيات من القرن الماضى التى كانت أغلبها تدور أحداثها حول الحرب وما قبلها وما بعدها ونتائجها على المجتمع المصرى والغربي.
وأضاف قائلا: عملنا على ترميم أكبر عدد ممكن من هذه الأفلام حتى نتمكن من عرضها على الجمهور خلال احتفالات أكتوبر وبالفعل استطعنا اختيار 5 أفلام منها سواء التى تم ترميمها أو التى مازالت فى مراحل تنقية الصورة وذلك لعرضها ضمن احتفالية يوم السادس من أكتوبر بمركز ثروت عكاشة والتى سيطلق خلالها كتاب «حرب أكتوبر فى السينما المصرية» للناقد د.سمير فريد حيث يناقش هذا الكتاب الدور الذى لعبته السينما فى تصوير الحرب وحالة المجتمع المصري.
وقال عبدالعزيز إنه سيتم عرض 5 أفلام تسجيلية فى هذه الاحتفالية وهى «أبطال من مصر» و«صائد الدبابات» و«مسافر من الشمال ومسافر من الجنوب» و«جيوش الشمس» و«العبور» وهذه الأفلام ستعرض بجودتها المتاحة حيث لم يتمكن المركز من إعادة تسجيل وترميم عدد منها وتحويله لديجيتال لأن هذا الأمر مكلف والمركز يحتاج ميزانية كبيرة من الدولة لإتمام هذه العملية لكل الأفلام التى أنتجت فى فترتى الستينيات والسبعينيات لتقديمها على أكمل وجه.
وأضاف عبدالعزيز قمنا باختيار بعض الأفلام الأخرى ذات الجودة العالية وإرسالها لقناة nile tv ليتم عرضها يوم السادس من أكتوبر أيضا وذلك بعد ترجمتها للغة الانجليزية لعرضها على الجمهور الغربى احتفالا بالنصر العظيم.
على الجانب الآخر قام عبدالعزيز بالاتفاق مع رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط على إمداد المهرجان بـ14 فيلما تسجيليا عن الحرب المجيدة وذلك كان بناء على طلب أباظة منه لأن المهرجان تم تخصصيه بشكل استثنائى للاحتفال بنصر أكتوبر.. والأفلام التى ستعرض على هامش المهرجان هى «فى 6 ساعات» إخراج خليل شوقى و«مسافر الشمال مسافر الجنوب» إخراج سمير عوف و«أبطال من مصر» إخراج أحمد راشد و«جيوش الشمس» إخراج شادى عبدالسلام و«صائد الدبابات» إخراج خيرى بشارة و«حرب أكتوبر» و«إرادة شعب 6» و«انجازات ق.م فى القطاع المدني» و«ظل الشهيد» و«الفريق سعد الشاذلي» و«حرب أكتوبر بعيون إسرائيلية».. وأيضا الأفلام التى تم إنتاجها هذا العام ومنها فيلم «استعداد قتالى دائم» و«الهيئة الهندسية» و«ثورة شعب حماها الجيش».
وأكد كمال عبدالعزيز أن المركز يرصد ميزانية لإنتاج الأفلام الوطنية ويرجب بأى عمل يمكن تقديمه حاليا لحرب أكتوبر ويضيف لذكرى هذا النصر العظيم من خلال معلومات حربية أو تحليلات عسكرية ولكنه يرى أن بعد مرور كل هذه السنوات وتقديم أغلبية الأفلام التسجيلية حول الحرب أن المبدعون لن يقبلوا على تقديم عمل عن الحرب فقط بل سيهتموا أكثر بمقارنة الحاضر بالغد أو بتأثيرها فيما بعد خاصة وأن الحدث الأهم والأكبر الذى نعيشه حاليا هو ثورتى يناير ويونيو والتى تشغل تفكير المجتمع المصرى بشكل أكبر.