الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اجتماع للمحافظين يناقش تنمية ألف قرية فقيرة.. والارتقاء بالخدمات المقدمة للجماهير




عقد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية اجتماعا امس بمحافظى الوجه البحرى والقاهرة، وحضر الاجتماع وزراء الثقافة والإعلام والانتاج الحربى والتخطيط والإسكان والتموين والزراعة والرى والتربية والتعليم والشباب والبيئة.
وقد تم خلال الاجتماع استعراض سبل الارتقاء بالآداء وتحسين نوعية وكمية الخدمات المقدمة للجماهير، فضلا عن استعراض التقدم المحرز فى تنفيذ خطة المشروعات التنموية والاستثمارية فى إطار الخطة العاجلة لتنشيط الاقتصاد خلال الأشهر القادمة.
ففى مجال التعليم عرض  وزير التربية والتعليم لخطة الوزارة لبناء مدارس جديدة، مشيراً إلى أنه تم مراعاة أن تكون تلك المدارس مزودة بملاعب مجهزة وأفنية لممارسة الانشطة المدرسية والرياضية، كما أوضح أنه جارٍ العمل على التوسع فى تطبيق نظام توزيع الوجبات المدرسية فى كل المدارس الابتدائية مع بداية الفصل الدراسى الثاني.
وفى مجال التموين عرض وزير التموين الإجراءات الاخيرة المتعلقة بضبط الاسواق والقضاء على فوضى الاسعار، وهى الاجراءات التى انعكست آثارها الايجابية فى تخفيض أسعار عدد كبير من السلع، وأكد وزير التموين أهمية التنسيق بين المحافظات ومديريات التموين من أجل تشديد الرقابة على الأسواق لضمان التزام البائعين بالأسعار المعلنة، هذا بالاضافة الى الدور الذى تقوم به منظمات المجتمع المدنى وجمعيات حماية المستهلك.
وفى مجال الصحة عرضت وزير الصحة للجهود التى تقوم بها الوزارة لتأهيل المستشفيات العامة وزيادة عدد الوحدات الصحية فى المحافظات والمدن، حيث أفادت بأنه جار ايفاد فرق طبية للمحافظات المختلفة لتنفيذ عملية تأهيل اقسام الطوارئ للمستشفيات والانتهاء من هذه العملية خلال ستة أشهر، كما استمعت الوزيرة إلى مطالب المحافظين فيما يخص توفير الاطباء والممرضات فى عدد من المستشفيات ووعدت بسرعة تلبية تلك المطالب.
وفى مجال الزراعة أكد وزير الزراعة أهمية العمل فوراً ودون إبطاء فى زيادة حملات إزالة التعديات على الاراضى الزراعية، لما تمثله تلك التعديات من إهدار للثروة القومية من الأراضى الزراعية وتهديد للأمن الغذائى للبلاد.
كما استعرض الاجتماع جوانب مشروع تنمية الألف قرية الأكثر فقراً فى مصر وهو المشروع الذى تم تنفيذه فى 151 قرية فى ستة محافظات كمرحلة أولى، حيث يجرى حالياً تقييم تلك المرحلة من كافة جوانبها للوقوف على السلبيات التى شهدتها تلك المرحلة من أجل تفاديها فى المراحل القادمة بما ينعكس على تحسين مستوى الأداء والتنفيذ.  
من جانب آخر عرض وزير الشباب خطة الوزارة لإعادة تأهيل 2000 من ملاعب مراكز الشباب على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى فى إطار جهود الوزارة لتحسين مستوى مراكز الشباب، كما أشار سيادته إلى استعداد الوزارة للتوسع فى اقامة مراكز شباب جديدة فى أية مساحات تقترحها المحافظات ، بحيث لا تقل مدارس القطعة عن 1200 متر مربع وتكون قريبة من المربعات السكنية.
وفى مجال النظافة استعرض الاجتماع الخطط التى تنفذها المحافظات حالياً لتحسين منظومة النظافة وجمع القمامة وتدوير المخلفات الصلبة.
هذا وتجدر الاشارة إلى أنه قد تم خلال الاجتماع مناقشة الاستعدادات الجارية للاحتفال بالذكرى الاربعين لحرب اكتوبر المجيدة.