الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرقابة المالية: اتجاه لتبسيط إجراءات زيادات رؤوس أموال الشركات وتجزئة الأسهم




قال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بإن هناك اتجاها لتبسيط إجراءات زيادات رؤوس أموال الشركات وتجزئة القيم الأسمية للأسهم، ليكون القرار بالزيادة أو نسبة تقسيم الأسهم اختصاص أصيل للجمعية العامة للشركة ويقتصر دور الهيئة في الإشراف على سلامة الإجراءات فقط.
وأضاف سامي  إنه سيقدم هذه المقترحات على مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية فور تشكيله، مؤكدا أن المستثمر المصري على قدر كبير من الوعي في تقييم الأسهم ودراسة مستقبل الشركات ومشروعاتها. وأوضح أنه يفضل أن يكون الدور الرقابي على مجالس الإدارات للمساهمين، وعلى المساهم الذي يرى نفسه غير قادر على ممارسة ذلك التوجه للاستثمار من خلال المؤسسات والصناديق الاستثمارية التى بها إدارات أكثر كفاءة على اتخاذ القرارات.
ورأى سامي أنه لا يجب الوقوف أمام أى شركة ترى أنها قادرة على التوسع فى أنشطتها أو الدخول في أنشطة جديدة من خلال زيادات رؤوس أموالها، وعلى المساهمين فى تلك الشركات مراقبة ومحاسبة مجالس الإدارات في حالة سوء إدارة أموال الشركات، لافتا إلى أن هناك وسائل قانونية محددة لذلك.
كما رأى أنه يفضل أيضا وضع قواعد لعدد مرات قيام الشركات بتجزئة أسهمها، حتى لا يترك المجال مفتوحا وكل بضعة أشهر تقوم الشركة بذلك بحجة سماح القانون، منوها إلى أن القانون وضع حدا أدنى وأقصى للقيمة الاسمية للأسهم، حيث لا مانع من قيام الشركات بتجزئة أسهمها بهدف زيادة معدلات السيولة بالسوق.
وحول موافقته على زيادات رؤوس أموال بعض الشركات في الفترة الماضية، أكد سامي أن أى موافقة على زيادة رأس مال أى شركة تتم بعد التأكد من سلامة الإجراءات قانونيا.