الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبير آثار: «هرم خوفو» أقدم متحف للتراث الحضارى




كتبت - نشوى يوسف
أكد الخبير الأثرى الدكتور عبد الرحيم ريحان، أن أول متحف للتراث الحضارى أقامه البشر هو «هرم خوفو» بما يتضمنه من آثار معمارية وفكرية وعقائدية وأسرار الحياة، وذلك استنادا لكتاب عالم المتاحف لعصمت داوستاشى من إصدار الهيئة العامة لقصور الثقافة.
وقال ريحان: إن الهرم الأكبر لم يكن مجرد مقبرة لدفن الفرعون ولكنه متحف يضم أهم ما توصل إليه الإنسان فى ذلك الوقت من معلومات، وقد ابتكر المصريون القدماء متاحف لا يراها الناس فى زمنهم وهى مقابرهم المنحوتة فى عمق الصخر وهى المزارات السياحية الشهيرة حاليا.
وأضاف أن قدماء المصريين ابتكروا أيضا متاحف مدفونة فى ساحات معابدهم وهو ما يطلق عليه (الخبيئة) والتى تضم عشرات التماثيل الزائدة عن حاجة معابدهم كما تعتبر مقبرة توت عنخ آمون التى اكتشفت كاملة بأندر وأروع القطع من أشهر المتاحف القديمة وكذلك المتحف الملحق بمكتبة الإسكندرية القديمة.
وأشار إلى أن المقياس الحضارى لتقدم الدول هو عدد متاحفها ونوعيتها من متاحف للتاريخ والآثار ومتاحف للفنون الجميلة والتطبيقية ومتاحف للصناعات والفنون الصناعية ومتاحف للمواصلات بأنواعها ومتاحف للبريد وتاريخ الطباعة والمطبوعات والوثائق والمخطوطات ومتاحف للأزياء.