الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فرنسا» تتحدى «الأسد» بمشاركة «أوروبية» فى «جنيف2»




عواصم العالم _ وكالات الانباء

أعلن وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس أن بعض الدول الأوروبية ستشارك فى مؤتمر جنيف 2 حول المرحلة الانتقالية فى سوريا، بعدما أعلن الأسد رفضه أن يكون لأوروبا أى دور فى هذا المؤتمر.
وقال فابيوس ان الأسد يقول ما يريد، مضيفا أنه يجب استجوابه لاتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وبالمسئولية عن سقوط أكثر من 100 ألف شهيد، واستشهاد 1500 شخص بالغاز، موضحا إنه يجب ان يتم فى جنيف 2  إجراء مناقشة بحضور الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى وربما غيرها، من أجل اتفاق حول حكومة انتقالية  سورية موحدة تحترم الأقليات.
وكان وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، قد اكد فى وقت لاحق أن حكومة بلاده جاهزة للذهاب إلى جنيف2 للتفاوض مع المعارضة وليس لتسليم السلطة.
وفى تطور لاحق وصل خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية إلى بيروت فى طريقهم إلى دمشق لبدء عملية نزع ترسانة النظام السورى الكيمياوية، وقدم الفريق المكون من 20 خبيراً من لاهاي، ويحمل معه معدات خاصة بنزع الأسلحة، كما باشر الفريق مهمته، امس، بلقاء مع السلطات السورية قبل زيارة مواقع إنتاج وتخزين الترسانة الكيمياوية.. ويتزامن قدوم الفريق مع إنهاء فريق تحقيق من الأمم المتحدة مهمة شملت التحقيق فى استخدامات محتملة للأسلحة الكيمياوية، وغادر فريق التحقيق دمشق بعد الحصول على وثائق وعينات من سبعة مواقع
ورجح مارتن نسيركى المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إكمال اللجنة تقريرها النهائى فى أواخر أكتوبر الجاري