الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

زعزوع: وقف التعامل مع إيران سياحياً لدواعى الأمن القومى




قال هشام زعزوع، وزير السياحة، إن 12 دولة أوروبية رفعت الحظر عن السياحة فى مصر بعد انضمام أيرلندا أمس  وذلك نتيجة عمل وزارة السياحة على إقناع الدول الأوروبية فى هذا الصدد عقب أحداث منتصف أغسطس الماضي.
وأضاف وزير السياحة -خلال مؤتمر المال والتمويل «جى تى إم»- أن الوزارة لديها خطة فى المرحلة المقبلة تعتمد على إطلاق حملة علاقات عامة قوية تعمل على إزالة اللبس فى الصورة الذهنية عن مصر المنتشرة فى الخارج فضلا عن العمل مع منظمى الرحلات بالإضافة إلى تخفيض تكلفة رحلات الطيران ما يساعد فى تنشيط القطاع.
وأكد أن الحكومة السابقة لم تكن ضد السياحة ولكن كانت هناك أصوات فردية فى المجتمع متطرفة فى دعواتها كالدعوة لتغطية وجوه التماثيل، وأن مهمة وزارة السياحة فى تلك الفترات كانت توضح أن هذه الأصوات غير معبرة عن الحكومة أو المجتمع المصري.
وأشار إلى أن عدد السائحين بلغ فى عام 2010 نحو 7٫14 مليون سائح بإيرادات بلغت نحو 5ر12 مليار دولار ومع قيام ثورة 25 يناير تراجع إجمالى عدد السائحين ليصل إلى 9 ملايين سائح بإيرادات بلغت 8ر8 مليار دولار بعد قيام العديد من الدول بتحذير رعاياها من السفر لمده 4 شهور عقب أحداث الثورة.
وأوضح الوزير أنه فى عام 2012 استطاع القطاع السياحة استعادة معدلاته حيث سجل ارتفاعا بنسبة بنسبة 4 فى المائة ولكن بمتوسطات إنفاق اقل موضحا أن متوسط إنفاق السائح فى الليلة تراجع ليصل إلى 64 دولار فى الليلة مقابل 85 دولارا.
ونوه إلى انه عقب الأحداث التى شهدتها مصر بعد منتصف العام تراجع الإنفاق والليالى السياحية وانخفضت الحركة العامة للقطاع بنسبة 45% فى يوليو مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى وأنه بعد أحداث منتصف أغسطس حذرت بعض الدول رعاياها من التوجه إلى مصر ولكنها أبقت على الموجودين دون توجه المزيد من الوفود باستثناء إيطاليا التى أرسلت طائرة لإجلاء رعاياها من مصر أمس .
وأكد زعزوع أن السياحة فى سبيلها لاستعادة عافيتها، مشيرا إلى وصول 1000 سائح ألمانى إلى مطار الغردقة أمس.
 أكد زعزوع أن مؤسسة الرئاسة ابلغت الوزارة رسميا بوقف التعامل مع إيران سياحيا لدواعٍ تتعلق بالأمن القومى.