الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكهرباء والزراعة يبحثان العديد من المشروعات مع البنك الدولى




كتب - سامى عبد الرحمن وإبراهيم رمضان

استقبل المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة السيد شارل كورميه مدير قطاع الطاقة والبيئة بالبنك الدولى والوفد المرافق له لبحث أوجه التعاون الحالى والمستقبلى بين قطاع الكهرباء والبنك الدولى.
أشاد المهندس إمام بالعلاقات المتميزة بين القطاع والبنك الدولى حيث تعد مشاركة البنك فى تمويل مشروعات القطاع تأكيداً على ثقتة فى الاقتصاد المصرى وثقة فى نجاح قطاع الكهرباء فى إدارة مشروعاته على أرض مصر.
استعرض إمام خلال الإجتماع خطط القطاع خلال السنوات الثلاث المقبلة التى تتضمن إنشاء وتحويل عدد من المحطات للعمل بنظام الدورة المركبة ومنها 6 أكتوبر، السيوف، المحمودية ودمنهور، هذا بالإضافة إلى عدد من مشروعات الطاقة المتجددة ومنها مشروع إنشاء محطة رياح فى خليج السويس قدرة 200 ميجاوات، بالإضافة إلى مشروع لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بكوم أمبو.
كما تشتمل مشروعات القطاع إنشاء 8 محطات محولات وخطوط ربطها لتفريغ القدرات الجديدة على الشبكة.. من جهة آخرى ناقش الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الاراض أمس الثلاثاء، مع وفد البنك الدولى أوجه الدعم الاستراتيجى بين البنك الدولى وقطاع الزراعة فى مصر، فيما يخص التنمية المستدامة.
ترأس وفد البنك الدولي جنيد أحمد رئيس قطاع التنمية التنمية المستدامة بالبنك الدولى بواشنطن، حيث رافقه هارتينج شافير- مدير مكتب القاهرة، وشارليز كورنين رئيس قطاع الطاقة بالبنك الدولى ، وهبة يكن من مكتب البنك بالقاهرة.
من جانبه رحب الدكتور ايمن فريد ابوحديد وزير الزراعة بالتعاون مع البنك لإعداد برنامج للنهوض بقطاع الزراعة فى مصر، يهدف لتحسين مستوى المعيشة لصغار المزارعين والارتقاء بمستويات الدخل الصافى لهم.. واتفق الطرفان على ترتيب لقاء  يجمع فريق من البنك الدولى  ورؤساء القطاعات بالوزارة، نهاية اكتوبر الجارى، للبدء فى مناقشة أولوية القطاعات المختلفة فى اطار استراتيجية الوزارة 2030، والبرنامج التنفيذى لعمل الوزارة 2012/2017، للخروج الى مشروعات، يمكن تمويلها من البنك بالتعاون مع هيئات المنح الدولية.