الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تقرير حقوقى يكشف 205 انتهاكات بحق الإعلاميين بمصر فى 60 يوما




كتبت مى زكريا
أطلق مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان صباح أمس تقريرًا جديدًا حمل عنوان "حصار الحقيقية". التقرير يرصد ويحلل نمط الانتهاكات بحق الإعلاميين الميدانيين المضطلعين بتغطية كافة الأحداث والمواجهات التى شهدتها البلاد، منذ انتفاضة الشعب المصرى فى 30 يونيو وحتى نهاية أغسطس 2013.
يشرح التقرير المكون من 45 صفحة الفترة التى شهدت أوسع وأخطر الاعتداءات على الإعلاميين ووسائل الإعلام.. حيث يُلاحظ التقرير أنه فى الماضى كان الإعلاميون المصريون يواجهون التضييق من قوات الأمن الحكومية، إلا أنهم يواجهون الآن تهديدات من جهات أخرى أيضًا، تشمل مؤيدى جماعة الأخوان المسلمين، ومؤيدى الحكومة المؤقتة، ويذهب التقرير إلى أن السلطات الانتقالية وجماعة الإخوان المسلمين قد جمعهما قاسم مشترك، وهو تحميل الإعلام مسئولية إخفاقاتهم السياسية، وما اقتُرِفوه من انتهاكات خلال إدارة الفترة الانتقالية.
ووفقا للانتهاكات التى يوثقها التقرير، لاحظ المركز أن نتائج التحليل الكمى تُظهر أن القدر الأكبر من وقائع الانتهاكات يقع على مسئولية جماعة الإخوان ومناصريها (85 حالة انتهاك)، لكن التحليل الكيفى لأنماط الانتهاكات يُظهر أن أكثرها جسامة وعنف تم بواسطة قوات الأمن والجيش، خاصةً فيما يتعلق بأعمال القتل التى طالت أعدادًا من الإعلاميين المصريين والأجانب، حيث ثبت تورط قوات الأمن فى واقعتين منهم على الأقل، فضلاً عن إجراءات الاحتجاز التى استهدفت العشرات من الإعلاميين (40 حالة)، بينما مازال ثلاثة عشر شخصًا منهم رهن الاحتجاز حتى الانتهاء من إعداد هذا التقرير.
يؤكد مركز القاهرة على أن إخفاق الحكومة المؤقتة فى وضع حد للاعتداءات على الإعلاميين فى مصر وتخفيف القيود على الإعلاميين والمراسلين الأجانب لا يقتصر أثره على حرمانهم من العدالة، لكنه أيضًا يزرع فى الوسط الإعلامى ككل شعورًا بالخوف من اعتداءات أكثر وأخطر، ويعزز من ثقافة الرقابة الذاتية.