الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأزهر والكنيسة يطالبان بعلاج مؤسسات التعليم والثقافة من الاحتقان




كتب - صبحى مجاهد  

شهد ختام  الدورة الثالثة للدعاة والقساوسة "40 داعية وقسيس" ببيت العائلة المصرى تحت عنوان "معا من اجل مصر.. لتعاونوا" مطالبات من الأزهر والكنيسة والأوقاف بضرورة اصلاح المؤسسات التعليمية والثقافية بمصر، وابعاد الخطاب الدينى عن دعم تيار او جماعة أو فئة من اجل القضاء على التشدد والطائفية فى مصر .
فمن جهته أكد د. محمود عزب مستشار شيخ الازهر ان مؤسسات الثقافة والتعليم اصابها العطب خلال السنوات الاخيرة ويجب اصلاحها باى حال خلال الفترة القادمة من اجل تصحيح الخطاب المجتمعى والبعد عن التشدد والاحتقان.
كما طالب الأنبا أرميا ممثل الكنيسة الأرثوكسية فى بيت العائلة بلقاءات ميدانية للدعاة والقساوسة فى ارض الواقع  للتعرف على المشكلات الحالية بين الناس ومواجهة الاحتقان الطائفى ولغة التشدد :" ان بيت العائلة المصرية ليس مكانا لحل الخلافات بل لتأصيل التعايش والتفاهم، مشيرا الى ان الانشقاق امر موجود بالمجتمع يمكن معالجته من خلال الائمة والقساوسة الذين يصلون بمصر الى بر الامان
كما أكد وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة  للدعاة والقساوسة  المشاركين فى الدورة التدريبية الثالثة لبيت العائلة التى تعقد تحت عنوان معا لأجل مصر .. لتعاون  أنه على الدعاة والقساوس استرداد الروح التى افتقدناها، وقال :" إن جانباً كبيراً من العنف الذى شهدناه على الساحة المصرية ونشاهده على الساحة الدولية إنما يرجع إلى فقدان أو ضعف الحس الإنساني،  واختلال  منظومة القيم، مما يجعلنا فى حاجة ملحة إلى  التأكيد على الاهتمام بمنظومة القيم الإنسانية، والتنوع الثقافى والحضارى، والانطلاق من خلال المشترك الإنسانى بين البشر جميعاً .