الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أئمة الأوقاف يطالبون بتحصين شيخ الأزهر وتجريم ارتداء غير الأزهريين لزى الشيوخ




كتبت - فريدة محمد  

 ايد سامح عاشور مقرر لجنة الحوار والتواصل المجتمعى بلجنة الخمسين إلغاء المادة الثالثة من الدستور والتى تنص على ان "للمسيحين واليهود حق الاحتكام لشرائعهم".
واضاف "عاشور" خلال اجتماع اللجنة أن "المادة الثالثة اخترعها البعض لاحداث توزان مع المادة 219 من الدستور"، لافتا الى ان الابقاء على تلك المادة حاليا يهدف الى طمأنة المسيحيين.
وشدد سامح عاشور على ان المادة 219 لم تضف جديدا للإسلام، مطالبا القوى السياسية بالتنازل عن المواد الخلافية وعدم التمسك بها حفاظ على الاستقرار.
طالب ائمة الاوقاف والازهر لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور  بوضع يضمن لهم  حقوقهم مشددين على ضرورة  حماية الدولة لحقوق الائمة.
وقال الشيخ عاطف مخيمر " هناك من يتخذ مواقف مسبقة من ائمة الاوقاف وفقا لتوجهه السياسى  منتقدا  قيام البعض  بسبهم وتوجية  الاهانات لهم  واضاف "  عدد  كبير من الائمة تعرضوا للضرب خلال الايام الاخيرة الماضية  مما اكد ان  مهمة الامام اصبحت  صعبة للغاية وطالب مخيمر بضرورة تجريم ارتداء الزى الازهرى  لغير خريجى الازهر وان يتم معاقبة كل من يرتدية أسوة بالعقوبات التى   توقع ضد من يرتدى زى الشرطة او الجيش.
و طالب  على رمضان احد طلاب كلية الشريعة والقانون بضرورة  الغاء  المادة  246 المتعلقة بعزل شيخ الازهر لافتا الى ان شيخ الازهر محصن من العزل من خلال المادة التى تنص على ان الازهر هيئة مستقلة  لافتا الى ان هدف  من ذلك عدم فرض وصايا على الدولة للازهر.
وطالب ممثلو العسكريين المتقاعدين بالنص فى الدستور على عدم جواز تولى رئيس الجمهورية المنصب "فى حياته" لأكثر من مدتين متتاليتين، وإخضاع رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لكشف طبى ونفسى قبل تولى مهام منصبه نظرا لحساسية المنصب والمهام الموكلة إليه.
جاء ذلك فى جلسة الاستماع التى عقدتها لجنة الحوار والتواصل المجتمعى برئاسة سامح عاشور لممثلى العسكريين المتقاعدين بمقر مجلس الشورى، للاستماع إلى مقترحاتهم حول التعديلات الدستورية.