الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحزاب تهاجم زيارة آشتون.. واتهامات للحكومة بالتساهل




كتبت- فريدة محمد وناهد سعد وميرا ممدوح

تباينت ردود فعل الاحزاب السياسية حول زيارة  كاثرين آشتون الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبى لمصر فبينما هاجمت بعض الاحزاب الزيارة رافضة اياها اعتبرت أحزاب اخرى زيارة استكشافية لبحث الاوضاع بعد شهور من ثورة 30 يونيو خاصة بعد التراجع الامريكى والاوربى عن الموقف من 30 يونيو.
ورغم انتقاد احزاب الانقاذ للزيارة الا انها وافقت على ان يعبر د. احمد سعيد الامين العام لها ورئيس المصريين الاحرار فى الاجتماع الذى جمع اشتون بسعيد امس  
و قال د.  أحمد سعيد  رئيس حزب المصريين الأحرار والامين العام لجبهة الانقاذ ان لقاؤه مع آشتون كان مثمراً وايجابياً  واضاف فى بيان اصدره عقب الزيارة " آشتون لم تأت بمبادرة سياسية معينة وزيارتها تأتى فى إطار العلاقات المصرية الأوربية
وتابع " اشتون لا تهتم  بالمصالحة ولكن عملية الاحتواء السياسى لجماعة الإخوان مع التأكيد على أهمية معاقبة قيادات الجماعة الذين تورطوا فى جرائم أو تحريض على العنف ودون تعقب للأشخاص العاديين بسبب هويتهم السياسية أو انتمائهم للجماعة".
وتابع: " اشتون أكدت لها أن الكثير من قيادات الجماعة أحرار ولا تتم محاكمتهم أو التضييق عليهم أمنياً طالما لم يثبت تورطهم فى جرائم ضد
الشعب المصرى".
وأوضح سعيد أن "آشتون أكدت له أن متابعة الأحداث فى مصر عقب 30 يوليو اتسمت بالسطحية وبدا للعالم أن ما حدث هو إسقاط لرئيس منتخب بشكل شرعى لكن مع الوقت ثبت أن الواقع مختلف وأنه من غير الممكن أو المتوقع أن تتحالف أوروبا مع جماعة الإخوان".
وقال البيان "تناقشت مع ممثلة الإتحاد الأوروبى عن الموقف من المساعدات لمصر فى الفترة الراهنة، وأكدت أن أوربا مهتمة بمساعدة مصر فى المرحلة القادمة فى ظل الالتزام بخارطة الطريق للتحول الديمقراطى وأنها التقت بمسئولين فى صندوق النقد الدولى وأنهم أبدوا استعدادهم التعاون مع الحكومة المصرية وتقديم مساعدات لها".
 وفى سياق اخر انتقد سامح عاشور القيادى بجبهة الانقاذ ونقيب المحامين  زيارة اشتون متهما الحكومة بالتساهل معها واضاف " اشتون تقوم بدور المفتش وكان يجب على الحكومة ان تبحث معها سيناريو الزيارة قبل ان تقوم بها.
وتعليقا على لقاء د. احمد سعيد الامين العام لجبهة الانقاذ بها  قال " نثق فيه وكان يعبر عن جبهة الانقاذ.
 ومن جانبه قال د. محمد ابو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى  " الاتحاد الاوربى يأمل فى عودة الاستقرار فى مصر بشكل عام وللشرق الاوسط بشكل خاص وموقفه يختلف عن الموقف الامريكى الذى أراد  دعم وصول الاخوان للسلطة فى دول الشرق الأوسط.
ومن جانبه اكد  محمد عبد العزيز القيادى بحركة تمرد " اذا طلبت اشتون لقاء اعضاء تمرد سنرفض لان الموقف الاوربى لم يعد متماشيا مع ارادة الشعب".
فيما قال القمص بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة الأرثوذكسية أن اللقاء بين البابا تواضروس الثانى وآشتون كان لتبادل وجهات النظر حول أهمية دعم مصر وأكد لها البابا أن مصر تنتظر مستقبل مشرق وعلى الدول الداعمة مساندتها .
وأضاف حليم أن البابا اتفق خلال اللقاء على ضرورة دعم الاتحاد الأوربى الكامل لمصر اقتصاديا وتعليميا ، مطالبا بضرورة محو العديد من المفاهيم الخاطئة لدى الأوربيين حول ثورة 30 يونيو.
ومن جانبه صرح اشرف ثابت  القيادى بحزب النور بأن كاترين اشتون أشارت خلال لقائها مع الحزب الى التجربة السابقة بأوروبا وإمكانية الوصول لحلول برغم الخلافات من خلال الحوار وطالبت بمتابعة الحوارات.
 وقال إننا أستفسرنا منها عن المساعدات التى سبق أن وعد بها الاتحاد الأوروبى لمصر نوفمبر الماضى وقد أشارت اشتون الى وانه لا يوجد قرار بوقف المساعدات لمصر.
 وأضاف أن برناردينيو ليون مبعوث الاتحاد الاوروبى لجنوب المتوسط وسفير الاتحاد الاوروبى بمصر سوف يطلعان حزب النور على تطورات هذا الموضوع  موضحا إنه استفسر عن الجديد بالنسبة لاستعادة الاموال المهربة لأوروبا من رموز نظام مبارك وقد ذكرت اشتون انه تم اتخاذ بعض الخطوات منذ اربعة ايام وانه تم ابلاغ الحكومة المصرية بها.
 وحول امكانية ان تلعب اشتون دورا للوصول الى حل بالنسبة للازمة الحالية بمصر، قال ثابت إن الخروج من الأزمة هو أمر وطنى مصرى خالص ولابد من وجود رغبة لدى الأطراف المصرية فى الحل.. وقال إن أى طرف لديه رغبة فى العودة للعمل السياسى لابد ان يساهم فى الوصول الى حل.