الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الشواربى» شارع الهوانم والنجوم




كتب - خالد فاروق
شارع الشواربي: الشارع الممتد بين عبدالخالق ثروت لقصر النيل، الذى يحمل اسم أحد أفراد عائلة «الشواربى» من كبار عائلات القليوبية والمنتمين إلى قبيلة جاءت إلى مصر فى القرن السابع عشر ويتفرع منه شارع قصر النيل وطلعت حرب..
الزمن تغير، وتبدلت الأحوال فالناس «ما بقتش زى زمان» فتغيرت أحوال شارع «الشواربى» مقصد البهوات والنجوم والهوانم فى عصر زمن جميل فكان مقصد الفنانون والفنانات نجوم سينما ومسرح وكانت رائحة البارفانات الباريسية تعطى للشارع «فخامة»، وكانت الملابس المستوردة ذات الماركات العالمية تمنحه كثيراً من «العظمة والأبهة».
كان شارع الطبقات الأرستقراطية والنجوم، وكانت ميرفت أمين تسكن العمارة رقم 3.
 ولكن من هو محمد باشا الشواربي، الذي اطلق اسمه علي هذا الشارع الرئيسي في  المحروسة هو محمد سالم بن منصور بن محمد بن إبراهيم. قدم جده الأكبر إلى مصر عن طريق الشام فى زمن الظاهر بيبرس أو مع عمرو بن العاص فى رواية أخرى وولد محمد الشواربى عام 1841، وكانت له أراضٍ خصبة. تم تعيينه عضواً فى مجلس النواب المصرى عام 1882، ثم أصبح عضواً فى مجلس الشورى ثم وكيلاً للمجلس. ومن أعماله الخيرية إنشاء مستشفى قليوب الشهير، كما أقام مسجداً فخماً فى محطة قليوب، وأوقف وقفاً خيرياً للحرم النبوي، وأوقف أوقافًا خيرية لتكية أنشأها فى قليوب، وخصص مرتبات للأضرحة والعائلات الفقيرة.