الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التموين: طرح لحوم حية ومذبوحة ومجمدة بتخفيضات تقل 25٪ عن الأسواق




افتتح الدكتور محمد أبوشادى وزير التموين والتجارة الداخلية أمس معرض وشوادر اللحوم الحية والمذبوحة والمجمدة والخضروات باللجنة العامة للمساعدات الأجنبية بمدينة نصر وذلك استعدادا لقدوم عيد الأضحى المبارك.

وأشار وزير التموين الدكتور محمد أبوشادى الى أن هذا المعرض يتم بالتنسيق بين وزارات التموين والزراعة والاستثمار والقطاع الخاص، وأنه يشارك فيه مجمعات النيل والأهرام والاتحاد التعاونى ومنافذ بيع اللحوم بوزارة الزراعة وعدد من منتجى وبائعى اللحوم من القطاع الخاص.

وأكد وزير التموين أن المعرض وشوادر اللحوم يتضمن لحوماً حية بقرى وجاموسى وخراف ولحوم مجمدة ومذبوحة بتخفيضات تتراوح من 20 إلى 25% عن أسعار السوق، مشيراً إلى أنه يتم بيع كيلو البقرى البلدى المذبوح من 50 إلى 57 جنيها للكيلو، وكيلو عجول البقرى مستورد حى ومذبوح محلياً يتراوح سعر الكيلو من 43 إلى 47 جنيها، وضانى بلدى يتراوح سعر الكيلومن 53 إلى 62 جنيها، والضانى المجمد يتراوح سعر الكيلومن 33 إلى 37 جنيها، والضانى المجمد كامل بسعر 31 جنيها للكيلو، وبتلو استرالى يتراوح سعر الكيلو من 21 إلى 24 جنيها.

وأضاف وزير التموين: أن المعرض يتضمن أيضاً خرافا حية سعر الكيلو34 جنيها، وعجول بقرى بلدى حية سعر الكيلو26 جنيها، وعجول جاموسى حية سعر الكيلو24 جنيها , مشيراً إلى أنه تتم إقامة عدة معارض وشوادر اللحوم بعدد كبير من المحافظات فى نفس الوقت، وأن هذه المعارض سوف تستمر حتى وقفة عيد الأضحى المبارك.

وأشار إلى أنه سيتم طرح هذه اللحوم بالأسعار المخفضة من خلال 1200 منفذ فى مجمعات الأهرام والنيل والإسكندرية ومن خلال 3600 منفذ لفروع الاتحاد التعاوني، وذلك على مستوى الجمهورية بهدف توفير كل احتياجات المواطنين فى القرى والنجوع والتخفيف عليهم من حدة ارتفاع الأسعار.

وقام وزير التموين بجولة أيضاً على فرع شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية بشارع عباس العقاد وتأكد من طرح اللحوم بالأسعار المخفضة، وكذلك وجود الخضر والفاكهة بالأسعار الاسترشادية كما تأكد من توافر السلع وجودتها.

رافق وزير التموين خلال الجولة اللواء أحمد الموافى، رئيس الإدارة العامة لمباحث التموين وقيادات من وزارة الزراعة والاستثمار والتموين.

من جانبه رحب محمود عسقلانى رئيس «جمعية مواطنون ضد الغلاء» باقامة المعرض مشيرا الى انه يأتى فى اطار سياسية الحكومة لإحداث توازن فى سوق اللحوم مع قرب عيد الاضحى المبارك.

وأضاف أن الاسعار بالمعرض تعد تنافسية وفى متناول الطبقة المتوسطة، موضحا أنه بعد تطبيق التسعيرة الاستراشادية فإن هناك تراجعا كبيرا بأسعار الخضر خلال الفترة الماضية، وأن الحكومة اتخذت مجموعة من الاجراءات الاستباقية لتخفيض الاسعار قبل تطبيق الحد الادنى للاجور فى يناير المقبل والذى قد يصاحبه ارتفاع فى الاسعار.

وأكد حمدى نصر وكيل أول وزارة التموين للرقابة والمعاملات التجارية أن الوزارة تقوم بتسيير من 12 إلى 14 حملة على الاسواق يوميا لمتابعة حالة السوق والوقوف على شكوى المستهلكين وحلها، مشيرا الى أن الاسعار الاسترشادية التى أعلنت عنها الحكومة تتراوح حسب نوعية السلعة وجودتها.

وأشار وكيل وزارة الرقابة للمعاملات التجارية الى أنه بالنسبة لسلع مواد البناء فلا توجد بها مشكلة وهى مسعرة بالفعل ومطبوعة على شيكارة الاسمنت والحديد، وفيما يتعلق بالحديد التركى وانتشاره فى السوق المصرية ومطالبات البعض بفرض رسوم وقائية عليه لحماية المنتج المحلى.