الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وول ستريت جورنال: النظام المصرى الجديد يدير «اقتصاداً شعبياً»




قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية إن النظام المصرى الحالى يدير ما وصفه بـ «اقتصاد ذو شعبية»، فعلى خلفية التصاعد المتزايد بين قوات الجيش وأنصار جماعة الإخوان المسلمين، قام النظام باتخاذ عدة خطوات اقتصادية تتسم بالشعبية تهدف لكسب ود الشارع المصري، إلا أنها فى نفس الوقت تبعد المستثمرين الأجانب وصندوق النقد الدولى عن مساعدة مصر -بحد ما نشرته الصحيفة-.
ونقلت صحيفة «زاماركر» الإسرائيلية عنها أن النظام المصرى الجديد ورث عن نظام الإخوان اقتصادا متدهورا بشكل سريع، ففى بداية عام 2013 حذر اقتصاديون من إفلاس مصر، وحاول الرئيس السابق وقتها «محمد مرسى» اتخاذ خطوات لتحسين الوضع من تقليص الدعم ورفع الضرائب، إلا أن هذه القرارات قابلت بمعارضة شعبية جارفة.
وأضافت الصحيفة الأمريكية أن النظام المصرى الحالى يتخذ خطوات معاكسة تماما لما قام به الرئيس السابق، حيث قام برفع الأجور لملايين العاملين بالقطاع العام، وبدأت بفرض تسعيرة على أسعار الخضروات . إلا أن «وول ستريت جورنال» وصفتها بالخطيرة ، حيث إن تلك الخطوات قد تتسبب فى هروب المستثمرين الأجانب والمانحين للإقتصاد المصرى.. وأكدت من جانبها أن هذه الإجراءات تهدف الحكومة منها كسب سريع وتهدئة المواطنين. وأضافت أن النظام المصرى الجديد إذا كان يتوقع أن يتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولى ومؤسسات مالية آخري، فإنها لن تكون قادرة على ذلك.