الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البيئة والمحليات فى مواجهة حرق قش الأرز والمخلفات الزراعية بالغربية




قرر اللواء الدكتور محمد نعيم محافظ الغربية تشكيل لجنة من إدارة شئون البيئة والتفتيش المالى والإدراى بالوحدات المحلية بمراكز ومدن المحافظة للمرور الدورى ومتابعة أعمال اللجان المكلفة بالعمل الليلى لمنع حرق المخلفات الزراعية وقش الأرز بالحقول .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد برئاسته فى ديوان عام المحافظة بحضور الدكتور جمال الصعيدى رئيس جهاز شئون البيئة بوسط الدلتا ووكيل وزارة الزراعة ورؤساء المدن والأحياء لمناقشة وعرض الخطط البيئية لمواجهة التلوث الناتج عن حرق قش الارز لموسم 2013 حيث أن المساحة التى تم زراعتها هذا العام تبلغ 153الف فدان ينتج عنها 300 ألف طن من قش الارز تتضمن الخطة مكافحة تلوث الهواء بالمحافظة ومتابعة التفتيش على حرق المخلفات الزراعية والتعامل مع الصناعات والانشطة الملوثة للبيئة وعمل حملات لمتابعة عوادم السيارات ومقالب القمامة ومصانع تدوير المخلفات .

وشدد المحافظ على استمرار تفعيل قرار حظر تشغيل المكامير حتى نهاية نوفمبر القادم ومنع الحرق المكشوف وتشديد الرقابة على المقالب العمومية والمكشوفة وحظر تشغيل المسابك المرخصة بعد الساعة الخامسة وحتى السابعة صباحا وغلق مصانع الطوب الغير مرخصة والمخالفة للبيئة .

وأكد السكرتير العام أن البروتوكول الموقع بين وزارة الزراعة والبيئة لتدوير 100الف طن من المخلفات الزراعية على مستوى 4 محافظات من محافظات الدلتا سوف تعمل على الحد من حرق قش الارز فى الحقول.

 من جانبه أكد الدكتور جمال الصعيدى رئيس جهاز شئون البيئة انه سيتم هذا العام تدوير 20الف طن وتحويلها الى سماد عضوى واعلاف للحيوانات بالاضافة لمشروع دعم المزارع الصغير والذى يقوم بتدوير 25 الف طن فى المحافظة مشيرا الى ان هذا الدعم سيكون فى صورة خامات ومواد كيميائية ويوريا للاستفادة منها فى عمليات التدوير ويتم توزيعها على المزارع بالمجان عن طريق الجمعيات الزراعية .

وكشف " الصعيدي" عن  تحرير محاضر لعدد 140حالة مخالفة حتى الأن وانه يعمل على متابعة مكافحة السحابة السوداء من خلال 16 سيارة تقوم بالمرور على الحقول فى مختلف قرى المحافظة حيث تقوم الاقمار الصناعية التى تعمل بدرجات الحرارة برصد اى مكان يقوم بالحرق حتى فى العزب الصغيرة .