الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طهران وواشنطن ترحبان بالمقترحات الجديدة قبل محادثات جنيف




قال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف إن القوى العالمية الست المعنية بالتفاوض مع طهران بخصوص برنامجها النووى المثير للخلاف يجب أن تطرح اقتراحات جديدة قبل المحادثات المقررة فى جنيف يومى 15 و16 من الشهر الجارى.

وأشار جواد إلى أن واشنطن تأمل أن تستجيب إيران لاقتراحات قدمتها القوى العالمية فى فبراير الماضى باعتبارها نقطة بداية للمحادثات، وفى حال لم تتوصل الأطراف إلى اتفاق على كيفية بدء المفاوضات ستقل احتمالات الاتفاق على قرار فى غضون الأشهر الستة التى يريد الرئيس الإيرانى حسن روحانى إبرام اتفاق خلالها.

فيما أكدت القوى الست التى تضم الأعضاء الخمسة الدائمين فى مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا فى فبراير الماضى إنها تريد من إيران وقف تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 20 بالمئة ونقل بعض مخزوناتها إلى خارج البلاد وإغلاق منشأة تجرى فيها عملية التخصيب.

بينما تعرض المجموعة تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على قطاع البتروكيماويات وتجارة الذهب وغيره من المعادن النفيسة فى إيران.

من ناحية أخرى دعا وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى طهران أمس إلى تقديم اقتراحات جديدة فى المفاوضات بشأن برنامجها النووى وذلك قبل أيام من استئناف المحادثات بين طهران والقوى الكبرى فى جنيف.

وأضاف كيرى على هامش مشاركته فى قمة منتدى التعاون الاقتصادى لدول آسيا والمحيط الهادى، أن مجموعة الست قدمت اقتراحا فى «ألماتى» عاصمة كازخستان، مضيفا «ما يلزمنا الآن هى مجموعة اقتراحات من جانب إيران تكشف عن  برنامجهم سلمى، على حد قولهم».

فيما طالبت طهران القوى الكبرى بإعادة النظر فى مواقفها على طاولة المفاوضات معتبرة أن العرض الأخير المقدم لإيران لم يعد صالحا.