الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نتنياهو يشترط تجريد فلسطين من الأسلحة لإقامة دولتها المستقبلية




القدس المحتلة - وكالات الأنباء

اشترط رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على وجوب أن تكون أى دولة فلسطينية مستقبلية مجردة من الأسلحة مع اتخاذ ترتيبات قوية لحماية أمن إسرائيل، مجدداً رفضه القول بأن قضية الاستيطان تُعد لب النزاع الإسرائيلى الفلسطينى.

واعتبر نتانياهو أن تحقيق السلام «أمراً مستحيلاً» طالما يرفض الفلسطينيون الاعتراف بـ«يهودية» إسرائيل فى وقت تزايدت فيه دعوات جماعات يهودية لاقتحام المسجد الأقصى.

وقال نتانياهو فى كلمة ألقاها بجامعة «بار إيلان» أمس الأول: «إنه يستحيل تحقيق السلام مع الفلسطينيين، طالما رفضوا الاعتراف بحق الشعب اليهودى فى أن تكون له دولة قومية سيادية، مؤكدا أن هذا الاعتراف شرطاً ضرورياً لإنجاح المفاوضات الجارية حالياً.

من ناحية أخرى توجه أمس إلى واشنطن وزير الدفاع الاسرائيلى موشيه يعالون فى زيارة عمل تستغرق بضعة أيام يجرى خلالها محادثات مع نظيره الأمريكى تشاك هاجل ورئيس لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ روبرت مينينديس.

وذكر موقع «راديو إسرائيل» أمس أن موشيه سيلتقى أيضا أمين عام الأمم المتحدة بان كى مون بمقر الأمم المتحدة فى نيويورك بالإضافة إلى رؤساء الجالية اليهودية الأمريكية.

من جانب آخر ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن عدداً من المنظمات اليهودية دعت المجتمع اليهودى إلى المشاركة فى حملة لاقتحام المسجد الأقصى، تستمر أسبوعاً ووصفتها بأنها أكبر مشاركة فى عمليات الاقتحام التى يتعرض لها المسجد.

ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ هذه الحملة، التى تتزامن مع ذكرى ما يُسمى بـ»الصعود إلى جبل الهيكل»، اعتباراً من الخميس المقبل بمشاركة ناشطين فى حزب «الليكود» الحاكم، على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعى.

فى سياق آخر قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلى أمس إدخال 440 شاحنة محملة بالبضائع والمساعدات للقطاعين التجارى والزراعى فى قطاع غزة من خلال معبر كرم أبو سالم التجارى جنوب شرق القطاع.