الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التحقيق مع 423 إخوانياً بالقاهرة فى أحداث «ذكرى أكتوبر»




كتب ـ محمد هاشم وأميرة حسن و إبراهيم الصعيدى والشيماء طلعت والمحافظات -  حسين فتحى وحنان عليوة وعلا الحينى ومصطفى عرفة و الهام رفعت

شهدت مدينة الفيوم الشتباكات بين جماعة الإخوان المسلمين المحظورة عقب قيام أعضاء الجماعة بمحاولة الاعتداء على سيارة خاصة بنقل جنود الأمن المركزى حيث قاموا بقذفها بالحجارة ورفع الأحذية فى وجة قائدها ومحاولة الاستيلاء عليها بمحيط ميدان المسلة حيث قامت قوات الأمن بالتصدى لهم بإطلاق القنابل المسيلة للدموع كما قام أهالى منطقة دلة بالاشتباك مع أعضاء المحظورة عندما قاموا بالاعتداء على فتاة كانت تسير وسط الشارع وهى تحمل صورة للفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع.
و فى السياق نفسة طاردت قوات الجيش والشرطة المئات من أعضاء الجماعة عندما قاموا بقطع الطريق الدائرى الذى يربط مدن وقرى الفيوم بمحافظة القاهرة بعد ساعة من منع مرور السيارات حيث تم اجبارهم على الفرار داخل الحقول وتمكنت قوات الأمن من القبض على 13 متهما من أعضاء الجماعة المشاركين فى قطع الطريق.
وأكد الدكتور مدحت شكرى وكيل وزارة الصحة بالفيوم أن اشتباكات جماعة الإخوان المسلمين و قوات الشرطة أسفرت عن حالتى إصابة بالاختناق نتيجة اطلاق المسيل للدموع.
تمكنت أجهزة الأمن بالقليوبية بالاشتراك مع الأمن العام وضباط إدارة البحث الجنائى بالمديرية وإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات.. من ضبط عدد 38 من المتهمين تابعين لجماعة للإخوان المسلمين وبحوزتهم عدد 49 قنبلة يدوية وحقيبة جلدية أخرى بداخلها عدد 3 زجاجات مولوتوف.. وكذا ضبط عدد 2 قناع واقى وخوزة.
كانت المعلومات قد وردت للواء محمود يسرى مدير الأمن من اللواء عرفة حمزة مدير المباحث تفيد بتجمع نحو 2000 شخص من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين والتيارات المؤيدة لها.. أمام مسجد المصطفى – الكائن بشاره 15 مايو – دائرة قسم ثان شبرا الخيمة.. وقاموا بمسيرة رافعين صورة الرئيس السابق وعلامات ورقيه صفراء مدون عليها علامة الأربع اصابع .. مرددين الهتافات المضادة للقوات المسلحة والشرطة.. حتى مسجد سلامة بصيلة الكائن بمنطقة بهتيم واستمرت المسيرة  حتى وصلت إلى آخر شارع 15 مايو دائرة القسم ومنه صعدوا كوبرى عرابى - دائرة قسم أول شبرا الخيمة وقامت مجموعه منهم بإقتحام المحطة بعد أن قاموا بإطلاق الأعيرة النارية الخرطوش والقنابل يدوية الصنع والشماريخ على المارة والأهالى المتواجدين أمام وداخل المحطة وكذا القوات المعينة لتأمين المحطة وأجبروا قائد أحد قطارات المترو على التوقف.. ومنع حركة سير القطارات بالمحطة.. وذلك تحت ستار وتغطيه من العناصر الاخرى المتواجده بأعلى الكوبرى وأمام المحطة.. والتى قامت برشق الحجاره على الاهالى الذين حاولوا التصدى لمن قاموا بإقتحام المحطة.. دون حدوث ثمة إصابات بين الاهالى أو القوات.
بالانتقال والفحص تبين للعميد أسامة عايش رئيس المباحث انه نتج عن تلك التعديات حدوث تلفيات بواجهة المحطه والبوابه الرئيسيه الخارجيه وبعض البوابات الداخلية.
تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة المنيا، من إلقاء القبض على عدد من المتهمين الصادر ضدهم قرارات بالضبط والاحضار من النيابة العامة، لتورطهم فى أعمال التعدى على مراكز الشرطة والكنائس والمنشآت العامة، عقب فض اعتصامى «رابعة» و«النهضة».
كان اللواء أسامة متولى مدير أمن المنيا،تلقى إخطاراً من العميد هشام نصر، مدير البحث الجنائى بالمديرية، بضبط 4 متهمين بمركز العدوة، والمطلوب ضبطهم واحضارهم فى المحضر رقم 12 أحوال مركز العدوة اقتحام المركز، وضبط 9 متهمين بمغاغة والمطلوب ضبطهم واحضارهم فى المحضر رقم 12 حصر تحقيق شمال المنيا اقتحام المركز.
كما تم ضبط 3 متهمين بمركز بنى مزار، وضبط متهمان بسمالوط والمطلوب ضبطهم وإحضارهم فى المحضر رقم 39 أحوال مركز سمالوط، ومتهمان بديرمواس.
اسفرت أحداث العنف التى اثارها انصار الرئيس المعزول محمد مرسى ببنى سويف عن مصرع 8 أشخاص وإصابة 22 آخرين فى المواجهات  التى جرت بين أعضاء تنظيم الاخوان المحظور من ناحية وأهالى بنى سويف وقوات الجيش والشرطة المكلفة بتامين المحافظة من ناحية أخرى  واستمرت حتى منتصف ليلة أمس.
كانت قوات الجيش والشرطة  قد منعت انصار مرسى من اقتحام ميدان الزراعيين أثناء احتفالات الأهالى بانتصارات أكتوبر بمحافظة بنى سويف كما قاموا بإلقاء الطوب والحجارة على الأهالى وإطلاق طلقات الخرطوش على بعض المعارضين لهم من سكان المناطق التى كانوا يسيرون فيها لافساد فرحة واحتفالات شعب بنى سويف بالذكرى الخالدة مما أوقع 8 قتلى هم  كمال عبدالحميد محمد  مركز ببا سائق تاكسى - على عويس 35 سنة  بنى سويف الجديدة- نادى عبود إبراهيم سليمان 40 سنة - عزبة الشركة  - طه جمال مجاهد بكرى 19 سنة – الحميات- رفيدة محمود سيف  ثانية صيدلة  18 اضافة إلى جثتين مجهوليتين لسيدتين كما أصيب 22 آخرون خضع 15 منهم لعمليات جراحية.
قال الدكتور خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة بوزارة الصحة والسكان إن التقارير الطبية النهائية الصادرة أمس الاثنين تؤكد ارتفاع أعداد القتلى والجرحى خلال اشتباكات أمس الأحد في فعاليات السادس من أكتوبر، حيث وصل القتلى إلى 51 شخصا والمصابين إلى 375 شخصا.
وأوضح «الخطيب» في تصريحاته إن القتلى الواحد والخمسين منهم 19 قتيلا بالقاهرة موزعون على مشارح المستشفيات كالتالى: 13 مشرحة مستشفى الهلال، 4 مشرحة مستشفى صيدناوي، واحد مشرحة مستشفى منشية البكري وواحد مشرحة مستشفى الساحل.
وأفاد بأن هناك 27 قتيلا بمحافظة الجيزة موزعون على مشارح المستشفيات كالتالى: واحد مشرحة العجوزه، 9 مشرحة مستشفى ابن سيناء، 6 مشرحة مستشفى امبابه العام، واحد مشرحة مستشفى الزراعيين، 3 مشرحة مستشفى ام المصريين، 3 مشرحة الهرم، واحد مشرحة اوسيم المركزي، 2 مشرحة التحرير العام، واحد مشرحة 6اكتوبر).
وشهدت محافظة بنى سويف أربعة قتلى وتتواجد جثثهم في مشرحة مستشفى بنى سويف العام، وقتيلا واحدا بمحافظة المنيا وتوجد جثته بمشرحة مستشفى المنيا الجامعى.
وأضافت التقارير أن المصابين الـ375 كانوا بمحافظات:القاهرة، الجيزة، الغربية، قنا،بنى سويف،المنيا،الإسماعيلية، الإسكندرية، السويس،أسوان.
كانت التقارير الأولية الصادرة أمس من وزارة الصحة قد أشارت إلى أن عدد القتلى بلغ 53 شخصا، بينما بلغ عدد المصابين 271 شخصا.
 اكد اللواء ناصر العبد مدير مباحث الإسكندرية إن الأجهزة الأمنية تمكنت من السيطرة بشكل كامل على الاشتباكات التى وقعت بعدد من مناطق المدينة بين المئات من عناصر الإخوان المحظورة والأهالي.
وأوضح العبد أن الأمن تمكن من ضبط 40 شخصا ينتمون للإخوان على خلفية تلك الاشتباكات وبحيازة عدد منهم منشورات تحرض على الجيش والشرطة وأسلحة خرطوش مشيرًا إلى أنه تم اقتيادهم لمديرية أمن الإسكندرية
وأوضح العبدان الاشتباكات أسفرت عن سقوط 12 مصابًا من الأهالى وتم نقلهم لمستشفيات شرق المدينة والمستشفى الرئيسى الجامعى «الميري» لتلقى العلاج اللازم.
وكانت مناطق «سيدى بشر، وميامى والسيوف، وسان ستيفانو وجليم» قد شهدت اشتباكات عنيفة وتراشقا بالحجارة بين عناصر الإخوان وعدد من الأهالي.
 وتباشر النيابة التحقيق مع 423 شخصا من أعضاء المحظورة فى الاشتباكات التى دارت أمس فى القاهرة والجيزة أثناء الاحتفال بذكرى النصر فى حرب أكتوبر.