الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية




تنظم السفارة الهولندية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، معرض بعنوان «فن الكتاب الإسلامى من مجموعة ليدن - الجمال فى المخطوطات الشرقية»، الذى تستضيفه المكتبة ويستمر حتى 28 أكتوبر الجارى. يأتى المعرض بمناسبة مرور 400 عام على بدء الدراسات العربية والإسلامية فى هولندا، كما يضم مجموعة مختارة من المخطوطات العربية والإسلامية التى تحويها مكتبة جامعة ليدن.
صدر عن دار صفصافة للنشر رواية «ناشطة سياسية» للكاتب سلطان الحجار فى 100 صفحة من القطع المتوسط .ويسعى سلطان الحجار فى عمله الروائى الثاني، بعد رواية الأولى «فراشة الميدان»، إلى متابعة تقاطعات العمل السياسى والحقوقى فى مصر، مع التركيز على المعاناة التى تتعرض لها النساء فى هذه الأوساط التى حظيت باهتمام كبير بعد ثورة يناير 2011. ويميل المؤلف لاتباع الاسلوب التقليدى فى بناء عمله الروائى الثاني، وتستوحى القصة العديد من الأحداث والشخصيات الحقيقية وتربط ذلك بالتحولات النفسية للبطلة وصولاً لنهاية غير متوقعة.
 

صدر عن دار كيان للنشر والتوزيع،  للكاتبة الشابة هدى عبد المنعم رواية بعنوان «هاجس».. الرواية هى الأولى للكاتبة اعتمدت فيها على أسلوب التشويق والإثارة، وحاوت أن تلفت الأنظار إلى الكثير من المشاعر الإنسانية والاوهام التى تسيطر على العقول وتشغل حيز وهمى من الفراغ، فتدع أصحابها فى متاهات بلا بداية أو نهاية.