الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

275 مليون دولار من البنك الدولى لتمويل مشروعات الصحة والعدالة الاجتماعية




عقد البنك الدولى مؤخرا العديد من الندوات واللقاءات مع المسئولين المصريين بهدف نقل تجاربه وخبراته العالمية المختلفة فى الدول التى نجحت فى مد مظلة تغطية التأمين الصحى لتشمل الفقراء مع العمل على تفعيل برنامج الحماية الاجتماعية فى مصر.
واتفق البنك الدولى مع عدد من وزراء الحكومة المصرية على البدء فى تنفيذ ثلاثة مشروعات جديدة فى مجال التأمين الصحى والتعليم والعدالة الاجتماعية تبلغ قيمتها 275 مليون دولار، وهى المشروعات التى كان الجانب المصرى قد وافق عليها إلا أن تأخر البدء فى تنفيذها بسبب الظروف الأمنية والسياسية التى مرت بها البلاد عقب ثورة 25 يناير.
وكان علاء حامد المسئول الاقليمى للأنشطة الاجتماعية، قد أشار إلى أن البنك الدولى اتفق على البدء فى مشروع التأمين الصحى بالمناطق الأكثر احتياجا للخدمات الطبية، موضحا أن تكلفة البرنامج تصل إلى 75 مليون دولار لتشمل 750 ألف مستفيد جديد من الفقراء فى جنوب صعيد مصر فى محافظات أسوان وقنا والأقصر.
وأوضح أن البرنامج كان مصممًا إنشاء قاعدة معلوماتية وهيكل لعمل نظام جديد للتأمين الصحى فى مصر، مؤكدا أن العمل سيبدأ فى المناطق التى تفتقد لخدمات التأمين الصحى لحين صدور القانون الجديد.
ونوه بدور البنك الدولى، الذى كان قد ساند عددًا من المشاريع الصحية خلال الفترة من 1996 إلى 2005، منها: مشروع مكافحة البلهارسيا «بتكلفة 26 مليون دولار، 1996-2003»، الذى أدى إلى خفض كبير فى معدل انتشار المرض من 35% فى الثمانينيات إلى أقل من 5% مع نهاية المشروع، وتقل النسبة حاليا عن 1%، ومشروع إصلاح قطاع الصحة «90 مليون دولار.