الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش الكورى يستعد ويحذر أمريكا من «عواقب مفجعة»




كتبت - ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء

جددت كوريا الشمالية تهديداتها ضد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وقالت إنها ستضع قواتها المسلحة فى حالة تأهب قصوى مصعدة التوتر بعد تصريحات على مدى أسابيع ضد الدولتين واتهامهما بالتحريض على القتال.
وحذر المتحدث باسم الجيش الكورى الشمالى الولايات المتحدة مما وصفه بـ«كارثة رهيبة» لدخول مجموعة من السفن من بينها حاملة طائرات أمريكية لميناء كورى جنوبى.
وقال المتحدث :«تلقت وحدات كل خدمات وفرق الجيش أمرا طارئا من قيادتها العليا بإعادة فحص خطط العمليات التى صدقت عليها بالفعل والحفاظ على نفسها مستعدة لشن عمليات على الفور فى أى وقت»، وأضاف «الولايات المتحدة ستكون مسئولة تماما عن الكارثة المريعة غير المتوقعة التى ستلاقيها وسائل الهجوم النووية لقواتها العدوانية الإمبريالية».
وتشارك واشنطن بشكل منتظم فى تدريبات مع حليفتها سول ، وقالت إن حاملة الطائرات الأمريكية جورج واشنطن تقود مجموعة من السفن للقيام بزيارة روتينية لموانئ كوريا الجنوبية، وللولايات المتحدة 28500 جندى فى كوريا الجنوبية.
من جهتها قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن هذه السفن تشارك فى تدريبات بحث وإنقاذ بحرى روتينية وأضافت أن أى انتقاد من كوريا الشمالية «خطأ».
وكانت كوريا الشمالية اعلنت مارس الماضى انها لم تعد ملتزمة بالهدنة، التى انهت القتال فى الحرب الكورية التى استمرت من عام 1950 حتى عام 1953.
فى السياق ذاته طورت كوريا الجنوبية قدرات الاستطلاع فى سفنها الحربية عبر استخدام تكنولوجيا محلية لمطاردة السفن الحربية بالأشعة تحت الحمراء للكشف عن الأهداف المعادية التى تحلق على ارتفاع منخفض تنبعث منها الأشعة تحت الحمراء، من ضمنها صواريخ مضادة للسفن.
وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب»، أن سول بدأت  تطوير نظام مطاردة السفن الحربية بالأشعة تحت الحمراء منذ العام 2006، بميزانية بلغت 17.7 مليون دولار، مع نظام المجس للسفن المطاردة، على أن تكتمل عملية التطوير فى العام 2017.