السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجبالى تطالب بمصادرة أموال الإخوان وإنفاقها على ضحاياهم




قالت المستشارة تهانى الجبالى النائب السابق لرئيس المحكمة الدستورية إن "السياسة الأمريكية عموما اتسمت فى المرحلة الأخيرة بالارتباك الشديد جدا، لأنها تشعر بأن الأوراق التى تم ترتيبها بعد حرب 1973 تمت بعثرتها بحس ووعى الشعب المصرى الذى خرج فى 30 يونيو الماضى وأسقط حكم الإخوان المسلمين وكسر ظهر المشروع الأمريكى".
 
وأوضحت الجبالى، فى تصريحات صحفية لها أمس "إننى أعتقد أن الأمريكان فشلوا لأنهم لم يقرأوا التاريخ جيدا، وربما لأن أمريكا ليس لها جذور تاريخية كاستعمار"، مشيرة إلى أنها "ستظل فى التآمر لآخر مدى ولكنها فى نهاية المطاف سوف تنهزم وهذا درس للتاريخ".
وعن الحكومة الحالية، قالت الجبالى إن "الحكومة الحالية تتبنى موقفا دفاعيا حتى الآن، ولابد أن تتبنى استراتيجية هجومية وتقدم الأدلة والحقائق للشعوب قبل الحكومات، لأن الشعوب هناك تعرف كيف تحاسب الحكومات". وعن الإخوان المسلمين، علقت قائلة: إنه "بعد أن شاهدنا الدموية والإرهاب والقتل، فلابد من حظر التنظيم الدولى وإدراجه فى قائمة المنظمات الإرهابية وفقا لمعايير الأمم المتحدة، ولابد من صرف أموال التنظيم بعد مصادرتها لتعويض الضحايا الذين أضيروا من إرهاب الإخوان من خلال صندوق وطنى، فهذا واجب على السلطة المؤقتة لأن الشعب خرج فى 30 يونيو مطالبا بإسقاط حكم المرشد لأنه يعلم أن الذى يحكم هو مكتب المرشد".
وأوضحت أنها "تميل إلى النظام الفردى فى الانتخابات البرلمانية المقبلة لأنه فى الظروف الحالية سيأتى بشخصيات يعرفها الناس، على أن تحترم القوى السياسية فى مصر مسئوليتها فى عدم التزاحم على المقاعد وأن يلتفوا حول شخصيات وطنية يمكن أن تحمى مصر من خلال برلمان وطنى".
ونفت الجبالى عودتها مرة أخرى إلى الدستورية، وقالت: "لا أريد العودة إلى المحكمة الدستورية.