السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المليجى أنتونى كوين العرب




شارع محمود المليجى وهو أحد الشوارع الرئيسية لمدينة نصر ويقع فى الحى السادس ويمتد من طريق المخيم الدائم ويلتقى فى نهايته بامتداد شارع رمسيس، وتعتبر دار ضيافة الشرطة أهم معالمه كما يوجد به المعهد القومى للاتصالات والهيئة القومية لضمان جودة التعليم.. أما الفنان محمود المليجى ممثل مصرى من اصل كردى ولد فى عام1910 بحى المغربلين بالقاهرة، . تميز بأدوار الشر التى أجادها بشكل بارع. تميز فى أدوار رئيس العصابة الخفي، كما لعب أدوار الطبيب النفسي.ومثل أدوارًا أمام عظماء السينما المصرية رجالا ونساء.
ولاقتناع الفنانة فاطمة رشدى بموهبته المتميزة رشحته لبطولة فيلم سينمائى اسمه (الزواج على الطريقة الحديثة) بعد أن انتقل من الأدوار الصغيرة فى مسرحيات الفرقة إلى أدوار الفتى الأول، إلا أن فشل الفيلم جعله يترك الفرقة وينضم إلى فرقة رمسيس الشهيرة، حيث عمل فيها ابتداءًا فى وظيفة ملقن براتب قدره 9 جنيهات مصرية .
ومثل 318 فيلم، ورحل عنا عام 1983 على إثر أزمة قلبية حادة. بعد رحـلة عطاء مـع الفن إسـتمرَّت أكـثر من نصف قـرن، قدَّم خلالها أكثر من سبعمائة وخمسين عملاً فنياً،مات محمود المليجى فى مكان التصوير وهو يستعد لتصوير آخر لقطات دوره فى الفيـلم التليفزيونى «أيـــوب».. فجـأة، وأثناء تناوله القهوة مع صديقه «عمر الشريف»، سقط المليجى وسط دهشة الجميع. أطلق عليه الفنانون العرب لقب «أنتونى كوين الشرق»، وذلك أن شاهدوه يؤدى نفس الدور الذى أداه أنتونى كوين فى النسخة الأجنبية من فيلم القادسية بنفس الاتقان بل وأفضل.. وأيضا أداؤه فى فيلم الأرض فقد أدّى فيه أعظم أدواره على الإطلاق. فلا يمكن لأحد منا أن ينسى ذلك المشهد الختامى العظيم، ونحن نشاهد المليجى أو «محمد أبوسويلم» وهو مكبـَّل بالحـبال والخـيل تجـرُّه على الأرض محـاولاً هـو التـشـبث بجذورها..