الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غسل الأيادى ينقذ مليون طفل من الوفاة سنوياً




أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، أنه سيطالب فى الندوة التى يعقدها اليوم بقصر ثقافة روض الفرج بإحداث ثورة فى غسل الأيدى، وذلك تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمى لغسل الأيدى والذى يوافق 15 أكتوبر من كل عام حيث احتفل العالم به للمرة الأولى عام 2008، وهو اليوم الذى اختارته الجمعية العامة للأمم المتحدة تزامنا مع إعلانها عام 2008 عاما دوليا للصرف الصحى.
وقال بدران إن غسل الأيدى بالصابون يخفض معدلات الالتهاب الرئوى فى الأطفال بنسبة 50 % وينقذ مليون طفل من الوفاة سنويا نتيجة الإصابة بالإسهال إلى جانب أنه يزيد من التحصيل الدراسى لدى التلاميذ.
وأشار إلى أن 5 آلاف طفل دون الخامسة يموتون يوميا نتيجة أمراض تسببها أساسا عدم غسل الأيدى، وأن نصف المصريين لا يغسلون أيديهم بعد العطس، والبعض لا يغسل يديه مطلقا خارج المنزل خاصة عند السفر.
وأكد ضرورة الاهتمام بغسل الأيدى خاصة مع التقدم فى استخدام وسائل الاتصال حيث أظهرت أحدث الدراسات العلمية أن الأجهزة ذات الأزرار أكثر تلوثا من تلك التى تستخدم باللمس، مشيرا إلى أن هذا ينطبق على أجهزة التليفون المحمول وما على شاكلته.
وأوضح أنه لوحظ أن السماح باستخدام أجهزة المحمول الخاصة لآباء وأمهات الأطفال حديثى الولادة تسبب تلوث غرف العناية المركزة.