الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أذربيجان تنتخب رئيسها.. وترشيحات بفوز علييف مجدداً




أذربيجان – وكالات الأنباء

انطلقت أذربيجان امس فى  الانتخابات الرئاسية وسط توقعات بفوز ساحق للرئيس الحالى إلهام علييف بولاية رئاسية ثالثة داخل منافسه مع تسعة مرشحين أبرزهم جميل غاسانلى مرشح تحالف المعارضة .

والجدير بالذكر أن الرئيس علييف يحكم أذربيجان منذ العام 2003  عندما خلف والده الراحل حيدر علييف وقد فاز علييف الابن حينها بـنحو 79% من الاصوات فيما ارتفعت هذه النسبة إلى 88% خلال انتخابات العام 2008. . وتشير استطلاعات الرأى الأخيرة إلى أن علييف يمكن أن يفوز فى الانتخابات الحالية بنحو 90.5% من الأصوات وهو ما تصنفه المعارضة فى خانة الحملة الإعلامية لعلييف كما تتوقع أيضا أن يجرى تزوير النتائج الحقيقية للانتخابات.

وتحظر مادة فى الدستور الأذربيجانى على رئيس البلاد المشاركة فى الانتخابات الرئاسية لأكثر من ولايتين، مدة كل منها خمس سنوات، إلا أن علييف انتزع على هذا الحق إثر استفتاء شعبى أيد فيه 87% من الأذربيجانيين إلغاء هذه المادة.

ومع ذلك تعتبر المعارضة أن ترشح علييف مخالف للقانون كونه تم إلغاء هذه المادة أثناء الولاية الثانية لعلييف . . الجدير بالذكر أن حملة الانتخابات الرئاسية الحالية كانت الأقصر فى عمر الانتخابات الرئاسية واستمرت 22 يوما فقط بدلاً من شهرين هو ما تفسره المعارضة بسعى السلطات الأذربيجانية إلى تقليص تواصل مرشحى المعارضة مع الناخبين إلى أقصر مدة ممكنة خشية تنامى شعبيتها.