الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تطلق قمرين صناعيين لخدمات الملاحة والاتصالات فى إفريقيا والشرق الأوسط




كتب – أحمد سند

أكد المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى أن مصر حجزت ترددات فى الفضاء الخارجى لإطلاق قمرين صناعيين لخدمات الملاحة والاتصالات والانترنت فى إفريقيا والشرق الأوسط.
وتابع: إن تكلفة التصنيع والاطلاق تبلغ نحو 850 مليون دولار كما سنتعاقد على التصنيع قبل نهاية العام وسيتم الاطلاق بعد عامين ونبحث الآن عن مستثمرين للاشتراك معنا فى التمويل.

أوضح الوزير أن مصر تعمل على زيادة حجم أسطولها الجوى من 81 طائرة إلى 120 طائرة فى 2025، وإلى نحو 150 طائرة فى 2050 من خلال نظام التأجير التمويلى بدلا من الشراء موضحا أن «مديونية مصر للطيران بلغت 12 مليار جنيه وسيتم سدادها على نحو عشر سنوات».
وقال «فاضل»: إن تأجير الطائرات الجديدة مرتبط بعودة الاستقرار فى مصر و«نمو حركة السياحة»، حيث يبلغ متوسط إيجار الطائرة الصغيرة نحو 350 ألف دولار شهريا اما الطائرة الكبيرة من 800 ألف دولار إلى مليون دولار شهريا.
أضاف إن حركة الطيران فى مصر انخفضت نحو 40% فى 2011 بعد ثورة 25 يناير عن معدلاتها فى 2010 ووفقا لبيانات وزارة الطيران، انخفضت حركة الطائرات 16% أغسطس بعد فض اعتصامين لمؤيدى «المعزول»، كما هبط عدد الركاب بنسبة 25% مقارنة مع نفس الشهر من عام 2012 .
شدد «فاضل» على أن الدولة التى تمتلك 23 مطارا، من بينها 11 مطارا دوليا لا تحتاج إلى إنشاء مطارات جديدة فى الفترة المقبلة بخلاف مطار فى مدينة رأس سدر، بل تحتاج فقط إلى زيادة الطاقة الاستيعابية فى المطارات.
على صعيد آخر انتهت وزارة الطيران المدنى من دراسة مشروع لتأمين مهبط مطار القاهرة الدولى بكاميرات المراقبة وفق خطة محكمة لتأمين مطارات الجمهورية لمواجهة أى عمليات تخريبية قد تواجهها المطارات.
وتولت جهة سيادية عملية تأمين أسوار مهبط طائرات مطار القاهرة الدولى بكاميرات المراقبة، بالتنسيق مع المهندس عبد العزيز فاضل، وزير الطيران المدنى، لمواجهة أى تحديات قد تواجه مطار القاهرة والتصدى للاختراقات التى تعرض لها سور مطار القاهرة الدولى خلال الفترة الماضية.