الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر الأولى عالميا فى استيراد القمح تليها العراق




كتبت - ناهد إمام

كشف السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية  أن مصر تعد أول دولة فى العالم تستورد القمح تليها العراق.
أشار الربيع خلال اجتماع اللجنة الفنية لألية تنمية الاستثمار والتجارة إلى زيادة الفجوة الغذائية لمصر والدول العربية والتى وصلت إلى 35 مليار دولار طبقا لتقرير المنظمة العربية للتنمية الزراعية موضحا أن 90% من السلع الغذائية وغيرها من الصناعات الوسيطة  تقوم المنطقة باستيرادها من الخارج.
طالب بأهمية تحقيق التكامل الاقتصادى والتوجه نحو إنتاج السلع التى تحتاجها الدول بصورة تكاملية وليست تنافسية حتى يتم انتشال المنطقة من فاتورة الاستيراد العالية.
أشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع فى دبى عام 2015 لمناقشة خطوات الانتقال من منطقة التجارة الحرة العربية الى  نظام الاتحاد الجمركى العربى الموحد الذى يساهم فى زيادة التجارة العربية البينية طبقا لما تم تأكيده فى القمة العربية بالكويت عام 2009 حيث تم تحديد 2010 لبدء المفاوضات الخاصة بالانتقال بالاتحاد الجمركى والانتهاء من تلك المفاوضات واتمام عملية النقل 2015.
من جانبه قال الدكتور على زهرة رئيس الاجتماع: إن تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة المغذية تمثل ضرورة مهمة مشيرا إلى أن الصندوق الخاص بتمويل تلك القرارات الذى تم تشكيله خلال مؤتمر القمة الاقتصادية بالكويت برأسمال 2 مليار دولار  بدأ تفعيل أعماله حيث حصل القطاع الخاص المصرى على تمويل مشروعات بحوالى 200 مليون دولار كما حصلت تونس على مشروعات بقيمة  126 مليون دولار.