الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلس الوزراء يقرر استمرار التعاون مع صندوق النقد




أكد شريف شوقى، المستشار الإعلامى لرئيس مجلس الوزراء المصرى، أن الحكومة مستمرة فى تعاونها مع صندوق النقد والبنك الدوليين، رغم قرار القاهرة مؤخرًا بخفض تمثيلها فى اجتماعات المؤسستين، التى تبدأ الخميس المقبل فى واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقرر حازم الببلاوى، رئيس الوزراء يوم الجمعة الماضى، تخفيض مستوى تمثيل مصر فى اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، والاكتفاء بالمشاركة على مستوى السفير، ومن المقرر أن تبدأ اجتماعات الصندوق والبنك الدوليين، فى الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر الجارى.
وقال المستشار الإعلامى لمجلس الوزراء إن قرار الحكومة بتخفيض تمثيلها فى الاجتماعات جاء لثلاثة أسباب، أولها هو ما تردد عن تقييم إدارة الصندوق لحضور مصر الاجتماعات، وهو أمر لا يجوز، لأن مصر من إحدى الدول المؤسسة للصندوق والبنك الدوليين.
وأضاف إن السبب الثانى هو وصول الدعوة للحكومة المصرية لحضور الاجتماعات متأخرة، وهو أمر كان يجب الرد عليه لأن مصر لا تعامل هكذا.
وبحسب المستشار الإعلامى لمجلس الوزراء المصرى، تقوم الحكومة بإصلاحات اقتصادية وفقا لرؤيتها، ولا تقبل فرض أى اصلاحات من أى مؤسسة دولية، كما أنها لا تحتاج لقروض من صندوق النقد حاليا وهو السبب الثالث وراء تخفيض التمثيل.
لكن فخرى الفقى، المساعد السابق للمدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى، قال كان يفضل تمثيل مصر على مستوى الوزراء لتوضيح التطورات الاقتصادية الأخيرة فى مصر بعد 30 يونيو الماضى أمام وفود 180 دولة تحضر هذا المنتدى الاقتصادى العالمى.
وكانت مصر قد دخلت فى مفاوضات مع الصندوق للحصول على قرض بمقدار 4.8 دولار، وقد توقفت هذه المفاوضات، بعد 30 يونيو الماضى.