الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزهريون: رفع شعار رابعة فى عرفات يخالف الشريعة.. ولا يجوز تسييس الحج




كتب- صبحى مجاهد

اكد عدد من علماء الأزهر أنه لا يجوز رفع أى شعارات سياسية فى موسم الحج، وأنه  يجوز منع أى حاج يصر على رفع شعار رابعة العدوية فى موسم الحج ولم تنفعه النصيحة، وقال  د. محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية فى  تصريحات خاصة: «أن الحديث عن تدويل قضية الإخوان برفع شعارات رابعة فوق عرفات  يعد  كلاماً غير مسئول ولا قبول له شرعا، وتوظيف للدين فى اغراض سياسية وخداع للناس بأنهم يدافعون عن قضية إيمانية لذلك يحاولون اثارة الأمر فى أداء الركن الخامس». وشدد أنه لم يعهد اطلاقا أن يرفع شعار سياسى  فى فريضة، وقال: «ما صلة رفع شعار رابعة  فى مناسك الدين مع انها عملية سياسية للحصول على السلطة وهو اقحام سياسى ودنيوى فى ركن من المفترض انه يؤدى لله تعالى وليس لرابعة العدوية ولا النهضة».

واكد ان القيام بهذا  الأمر  فيه عوار واستخدام مرفوض شرعا للدين واركان الاسلام وهو نفس الاتجاه التى تتبعه جماعة الإخوان خاصة وأنهم يريدون ان يعطوا رسالة للعالم انهم مظلومون. وقال الجندى: «يجب على السلطات السعودية منع ذلك وينصح  أى شخص حاج يرفع شعار سياسى فإذا لم ينتصح فيجوز تجنيبه بعيدا عن اماكن الحج حتى ولو  كان حاجا، ومن حق المملكة أن تتخذ اجراء لعدم افساد مناسك الحج على الحجيج ، حيث لا يجوز ان تنقل قضية سياسية فى مناسك الحج». كما يؤكد الشيخ عبد الحميد الاطرش رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر الشريف  أن استخدام اى شعارات سياسية فى الحج لا يجوز، وانه من الغيبوبة التى يعيشها جماعة الإخوان القول برفع شعار رابعة على جبل عرفات، فلقد عاشوا قبل ذلك نزول جبريل وصلاة مرسى  بالإخوان فى رابعة وقدمه النبى صلى الله عليه وسلم فهذه من الخرافات التى يقال عنها: «فاستخف قومه فاطاعوه» .

واستطرد: «من العبث والجنون ما يفكرون فيه، فرفع شعار رابعة فوق عرفات فى هذا اليوم المشهود جنون وليتهم ان يفيقوا ويدركوا ما يصنعون».

وقال: «إن الحج عبادة وفريضة وايام الحج ايام عبادة ليست ايام فتن فيجتمع المسلمون على عرفات ليروا قوتهم لا تفرقهم، ولايجوز رفع اى شعار سياسى فى الحج، وعلى الإخوان أن يعطوا ليوم عرفة قدره باعتباره خير الايام عند الله، ولا داعى لشقاق ولافرقة  فى هذا اليوم . وتقول الدكتورة فايزة خاطر رئيس  قسم العقيدة  بالأزهر إن  الاقتراح الذى قدمه أحد الاشخاص المنتمين لجماعة الإخوان،  بضرورة طبع  أعلام رابعة وتوزيعها  فى السعودية  أثناء الحج ، أمر لا يصدق ، ولا يمكن  أن توافق المملكة العربية السعودية على  حدوثه، مضيفة: «همه الإخوان اخترعوا  حج جديد» .

 وأشارت  خاطر، إلى أنه  لا يوجد  جدال فى شعائر الحج  وما يقوله الإخوان  عن نيتهم  برفع أعلام رابعة  خلال  موسم الحج يخالف الشريعة، ولن يقبل به أحد،  ومعروف أن  الحج له   لباس معروف ومحدد  بالإضافة إلى أن أننا نذهب لأداء فريضة الحج  لطلب المغفرة من الله عز وجل، وليس رفع أعلام  لفئة معينة.

 وأشارت خاطر إلى أن هذه الجماعة  مختلفون فى تطبيق الشريعة الإسلامية معنا، ولا أتوقع أن توافق المملكة العربية  السعودية  بهذه الأفعال، وبالتأكيد ستتعامل مع أى أفعال ستقوم به هذه الجماعة.

من جانبه  أعلن وزير الأقاف ورئيس بعثة الحج المصرية د. محمد مختار جمعة فى تصريحات صحفية له  أن أى حاج مصرى سيحمل شعارا سياسيا سيم ترحيله على الفور ومحاسبته أمام الجهات المسئولة والقضاء. وقال جمعة: «إن أماكن الحج  جعلها الله حرما آمنا، ورفع اى شعار سياسيا يعد اعتداء على الحرم وافساداً للحج، ومن ثم سيتم الترحيل الفورى لمن يحمل الشعارات السياسية، فإن اخل بامن المملكة العربية السعودية تحاسبه المملكة أما إذا لم يخل نرحله ثم نحاسبه». أضاف أن المحاسبة ستكون باعتبار أن رفع الشعار السياسى  جريمة لأنها تفسد العلاقة بين مصر والسعودية وتفسد على الناس حجهم» مشيا إلى انه لايوجد قانون خاص بهذا الأمر لكن القضاء سيكون له الكلمة ، لأننا نحترم القضاء ولا نتدخل فى عمله فن رأى القضاء أن فى ذلك خروج على القانون ومصلحة الوطن. وكان مجموعة من النشطاء المنتمين للإخوان  قد أعلنوا  على عدد من الصفحات المؤيدة للجماعة وعودة مرسي، برفع شعار رابعة العدوية فى موسم الحج هذا العام، وتوجيه دعوة عالمية للوصول إلى رفع نصف مليون شعار من شعارات «رابعة العدوية» فوق جبل عرفات. وقال الموقع الرسمى لحزب «الحرية والعدالة»، إن أحد الناشطين نشر اقتراحاً له على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، برفع شعار رابعة على جبل عرفات بصمت بدون ترديد أى هتافات من أى نوع منعًا لأى ضوضاء قد تؤذى باقى الحجاج، وللمساعدة فى تمضية الوقت فى الاستغفار فقط.

وأضاف الموقع نقلا عن الناشط مقترح الفكرة: «جميع القنوات الفضائية ستنقل هذا الحدث، وأن المطلوب هو طبع 500 ألف بوستر لشعار رابعة وتوزيعه على جميع الجاليات المسلمة، وخاصة المصريين والأتراك والباكستانيين والماليزيين، على أن تساعد فى عملية الطبع الجالية المصرية فى السعودية وإيصال البوسترات إلى جبل عرفات».

جدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية أعلنت تحذيرها فى جميع المواسم خاصة منذ انطلاق ثورات الربيع العربي، من إقحام السياسة فى المناسك الدينية خلال فترة الحج.