السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحرير على زيدان من أيدى خاطفيه والعربى: ما حدث إهانة للثورة الليبية




كتب - أحمد قنديل

ندد الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية بعملية اختطاف  على زيدان رئيس الوزراء الليبى  وذلك على أيدى جماعات مسلحة، وطالب السلطات ومختلف الجهات الليبية المعنية العمل على عدم تكرار هذا الجرم و ضمان سلامته.
وأعرب الدكتور نبيل العربى عن استنكاره الشديد لهذه العملية الإجرامية التى تسيء إلى الشعب الليبى وثورته وتعرقل جهود إرساء دعائم الدولة الليبية الجديدة، مؤكداً على وقوف الجامعة العربية الكامل مع ليبيا وشعبها فى هذه المرحلة الانتقالية الحرجة. وعُرف رئيس الوزراء الليبي، على زيدان، بأنه كان معارضًا شرسًا لنظام العقيد معمر القذافي.
فقد ولد على زيدان محمد زيدان عام 1950، ودرس العلوم السياسية قبل أن ينضم إلى حركة المعارضة فى الخارج لنظام العقيد معمر القذافى عام 1980، عاش فى ألمانيا كلاجئ سياسى ويحمل الجنسية الألمانية.
انضم لعضوية الرابطة الليبية لحقوق الإنسان فى جنيف بين عامى 1989 و2012، وقد لعب دوراً محورياً فى اعتراف فرنسا والدول الأوروبية بالمجلس الانتقالى الليبي. وأسس حزب «الوطن للتنمية والرفاه» الذى ينادى بدولة ديمقراطية ليبية موحدة بنظام لا مركزي، إلا أنه ترشح مستقلاً فى انتخابات المؤتمر الوطنى العام وانتُخب لمنصب رئيس وزراء ليبيا فى أكتوبر 2012.
وقد أعلنت مجموعة من الثوار السابقين أنها «اعتقلت» أمس، قبل أن يتم تحريره فى عملية لم يعلن عن تفاصيلها.