الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شمال السودان وجنوبه يوقعان على خطاب مشترك للإعفاء من الديون




 الخرطوم – وكالات الأنباء
وقع رئيسا دولتى السودان وجنوب السودان عمر البشير وسلفاكير ميارديت خطابا مشتركا موجها للمجتمع الدولى والمؤسسات المالية الدائنة للعمل على معالجة ديون السودان وإعفائها والتى تتجاوز 40 مليار دولار.
وقال وزير التجارة السودانى عمر الشريف لصحيفة» التغيير» الصادرة بالخرطوم امس إن اجتماع موسع لمجموعة العمل الفنية بدأت أعمالها فى واشنطن بشأن النظر فى ملف الديون السودانية وبحث سبل معالجتها.
وفى السياق ذاته أكد رئيس لجنة الديون السودانية صابر محمد الحسن توقيع الخطاب المشترك الموجه للمجتمع الدولى لإعفاء ديون السودان من قبل رئيسى البلدين ورئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكى، بالإضافة إلى تشكيل الفريق الثلاثى لمتابعة مسألة إعفاء الديون.
وكان صندوق النقد الدولى قد طالب حكومة الخرطوم بالتنسيق مع جوبا فيما يتعلق بإعفاء ديون ما قبل الانفصال فى إطار الاتفاقيات الموقعة بين البلدين فضلا عن تكثيف الاتصالات مع الدول الدائنة للمساعدة فى إعفاء الديون.
من ناحية اخرى اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كى مون ان «الوضع الامنى واستمرار الوضع الراهن فى منطقة ابيى التى تطالب بها كل من الخرطوم وجوبا من جديد اصبح لا يطاق». واقترح الاتحاد الافريقى للخروج من المأزق استفتاء حول تقرير المصير فى اكتوبر الجارى لكن الاستحقاق لم يحترم.