الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان الإيرانى ينفى امتلاك طهران فائضاً من اليورانيوم




طهران – وكالات الأنباء
 نفى البرلمان الإيرانى إمكانية امتلاك بلاده فائضاً من اليورانيوم يمكن استخدامه كورقة تفاوضية مع الدول الكبرى ، ردا على مقابلة نشرتها وكالة أسوشييتد برس  نسبتها إلى رئيس البرلمان الإيرانى على لاريجانى قبيل محادثات فينيا أشار مضمونها إلى إمتلاك إيران فائضاً من اليورانيوم.
ووصف البرلمان الايرانى تلك المقابلة بأنها «من دون مصداقية وملفقة» ، مضيفا أن طهران تمتلك كمية من اليورانيوم مخصبة بنسبة 20 فى المئة فقط للاستخدام فى المجالات السمية كالطاقة والأبحاث والنظائر المستخدمة فى العلاج الطبي.
فى سياق متصل، تعتزم إيران التفاوض حول برنامجها النووى الأسبوع القادم فى جنيف مع وفود الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.
فيما أعلنت السلطات الإيرانية، أن طائرتها بدون طيار من طراز «شاهد 129» قادرة على الوصول إلى العمق الإسرائيلى وبالتحديد إلى تل أبيب.
ونقل تقرير نشر على وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، على لسان قائد القوة الجيوفضائية، أمير أزاده قوله أن هذه الطائرة بلا طيار تتمتع بنظام تخف خاص وغير قابلة للرصد بواسطة الرادارات، ودرجة حرارتها مساوية لدرجة حرارة البيئة، وصوتها منخفض جدا، واليوم فإن إيران تعكف على إنتاج العشرات من هذه الطائرات.
على صعيد متصل، يدرس الكونجرس الأمريكى مشروع قانون يجيز توجيه ضربة عسكرية أمريكية إلى إيران بمبادرة من أعضاء جمهوريين فى الكونجرس بعد أيام على بدء التحادث المباشر بين القادة فى واشنطن وطهران، لأول مرة منذ 30 عامًا.
يمنح مشروع القانون لرئيس الولايات المتحدة كل الخيارات لمنع إيران من تطوير سلاح نووى، حيث يعطيه الضوء الأخضر لضرب طهران فى حال فشل المفاوضات .
وجاء فى نص القانون أن إيران مارست ، منذ أواخر الثمانينات على أقل تقدير، نمطًا متواصلًا وموثَّقا من النشاطات المحظورة والخادعة، لامتلاك قدرة تسليحة نووية، وقامت بتسليح جماعات ارهابية وتدريبها وتمويلها وتوجيهها.
ويأتى القانون الذى يجيز لأوباما استخدام القوة العسكرية الأمريكية بكل ما لديها من قدرات إذا باءت المفاوضات بالفشل قبل اسبوع على محادثات طهران مع مجموعة القوى الدولية الست فى جنيف بشأن برنامج إيران النووي.وتضم المجموعة الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن، زائد المانيا. وحذرت مصادر فى الكونجرس من أن القانون يهدد بإجهاض مفاوضات حساسة.