الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بطرس غالى.. القاضى الذى حكم على فلاحى دنشواى بالإعدام




كتب - خالد فاروق

شارع بطرس غالي هو أحد شوارع مصر الجديدة ويقع في منطقة روكسي.. ويعتبر من أهم الشوارع التجارية والتي تشتهر بالملابس وخاصة النسائية منها.. وهو مواز لشارعى دمشق والأهرام ويجاور حديقة الميرلاند.. وأهم معالمه فندق بيروت.. ويحتفظ الشارع بعبق الماضي من خلال الفيللات القديمة المنشأة فيه.
بطرس باشا نيروز غالي (1846 - 20 فبراير 1910) رئيس وزراء مصر من 12 نوفمبر 1908 إلى 1910. وضمت حكومته أحمد حشمت باشا نظارة المالية وإسماعيل سرى كوزير للاشغال العمومية وبطرس غالي لنظارة الخارجية وسعد زغلول للمعارف وحسين رشدى للحقانية ومحمد سعيد باشا للداخلية.
 .لعدة أسباب مثل محاوله مد امتياز قناة السويس لصالح الاحتلال كانت هناك فكرة مد امتياز قناة السويس أربعين عاما أخرى، وذلك مقابل مبلغ من المال تدفعه الشركة صاحبة الامتياز إلى الحكومة المصرية إلى جانب نسبة معينة من الأرباح. ووقع على إتفاقية الحكم الثنائي الإنجليزي المصري للسودان عام 1899. و كانت أول خطه فى تقسيم السودان حيث دخل الإنجليز السودان على حساب مصر. وانتهت اتفاقية الحكم الثنائي الإنجليزي المصري للسودان. اتهم بمحاباة الإنجليز حين صادق، كوزير العدل المؤقت، على أحكام محكمة دنشواي بإعدام 6 فلاحين مصريين قتلوا جنود بريطانيين كانوا قد قتلوا فلاحة مصرية أثناء صيدهم للحمام. ولكن هذا القانون لم يتم العمل به حتى اشتد ساعد الحركة الوطنية خاصة بعد حادثة دنشواي وحالة الغضب التي اجتاحت الرأي العام المصري على محاكمة دنشواي، لذا طلب الإنجليز من حكومة بطرس غالي ضرورة عودة قانون المطبوعات مرة أخرى.