الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حجاج بيت الله الحرام يبدأون التوافد على منى




بدأ أكثر من مليون حاج من مختلف بقاع الأرض فى التوافد على مشعر منى لقضاء يوم التروية غدا الأحد استعداداً لبدء مناسك الحج، وذلك عقب استكمال الاستعدادات الطبية والأمنية واللوجستية لاستقبال الملايين من ضيوف الرحمن.
وقررت الحكومة السعودية تخفيض عدد الحجاج بسبب أعمال توسعة الحرم المكى والمشاعر المقدسة، وجاء القرار أيضاً بتخفيض عدد حجاج الداخل بنسبة 50% وبنسبة 20% لحجاج الخارج.
وخلال مشعر منى اكتملت الاستعدادات لبدء مناسك الحج اليوم، وقد بدأ توافد الحجاج صبيحة السبت على مشعر منى، الذى يبعد ستة كيلومترات عن المسجد الحرام شرقاً.
وكشف الصفيان أن عدد الحجاج المنتظر وصولهم إلى مشعر منى، مساء أمس السبت وحتى اليوم الأحد، سيصل إلى مليون و300 ألف حاج من الخارج، وكذلك 100 ألف حاج من داخل المملكة.
أما عن الاستعدادات الأمنية، وهناك 95 ألف رجل أمن يساندون 40 ألف رجل أمن تابع لجهاز أمن الحج، وهؤلاء كلهم يعملون على ضمان انتقال سلس للحجاج من الحرم المكى إلى مشعر منى.
وسجل هانى الصفيان أن الجهات المختصة ضبطت خطة لتفويج الحجاج اليوم، إلى جانب الخدمات الموجودة سابقاً، وهى قطار المشاعر وحافلات النقل.
وبالنسبة لعدد المخالفين الذين تم توقيفهم، عددهم وصل إلى 15 ألف حاج حسب أرقام رسمية، بينما تم توقيف 700 سيارة عبر منفذ الشميسى فى مدخل مكة المكرمة، وذلك بفضل خدمة الكاميرات الحرارية.