الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الاتحاد الأوروبى يخشى زيادة المهاجرين المصريين بسبب سوء الأوضاع




كتبت - داليا طه

افادت وكالة رويترز  بأن  دول الاتحاد الأوروبي قلقة من الانهيار الاقتصادي الذى تتعرض لها مصر والذى يزيد من هجرة الكثيرين من شمال افريقيا الى دول البحر الأبيض المتوسط فى الاتحاد الاوروبي.
وقد ناقش دبلوماسيون باللجان السياسية والأمنية التابعة للاتحاد فى بروكسل  السيناريوهات المتوقعة حال حدوث ذلك ، ونقلت الوكالة عن احد الدبلوماسيين قوله بأنه لا مفر أمام  90 مليون شخص يعانون من سوء الاوضاع سوي الهجرة الى ايطاليا أو اليونان.
واشارت رويترز الى ان الاتحاد الاوروبي لم يتخذ قرار بشأن مساعداته لمصر ، وقد ابدت كاترين اشتون – مفوضة السياسة الخارجية بالاتحاد – فى وقت سابق من هذا الاسبوع عن قلقها من احداث العنف التى تشهدها الشوارع المصرية.
وذكرت أن الاتحاد الأوروبي يعتقد أن الاقتصاد المصري لن يتعافى ما لم يكن هناك حل سياسي بين الجيش و الإخوان .
ومع ذلك اوضحت أن المتحدثين في الاجتماع اشاروا الي ان الاتحاد لا يملك  تأثير كبير على الأحداث خاصة بعد أن تعهدت الكويت ، والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة بتقديم 12 مليار دولار من المساعدات بدون شروط .
واضافت أن اى تلويح للاتحاد الأوروبي بالمساعدات خطوة غير موفقة لأنها ليست مؤثرة  كيفية مساعدة هي رقيقة على أرض الواقع .
كما انه بعد ان اعلنت اليونان عن استعدادها لتدريب الشرطة المصرية في مسائب مكافحة الشغب ، تم تجاهل هذا العرض وسط مخاوف من أن ينظر الي الاتحاد الأوروبي بأنه متورط فى الحملات التى تشنها الشرطة على الاخوان.
وقال مسئول بالاتحاد الاوروبي انه اذا لم تتوقف حملات الجيش على الانفاق التى تعتمد عليها غزة لتلبية احتياجاتها من السلع الغذائية سوف تعاني غزة من اضطرابات شديدة قبل نهاية العام.