السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سليمان باشا الفرنساوى مؤسس جيش مصر الحديث




كتب - خالد فاروق
شارع سليمان باشا .. أحد الشوارع المشهورة بوسط البلد ويقع إداريًا فى منطقة غرب القاهرة، ويبدأ من ميدان طلعت حرب وينتهى عند شارع 26 يوليو  ويتفرع منه شارعى قصر النيل وعبد الخالق ثروت.. ويوجد عدد عديد من المحلات التجارية المتنوعة النشاط.
 فمن هو سليمان باشا الفرنساوى.. هو واحد من أهم رجال دولة محمد علي، والذين ظلموا وتعرضوا لمحاولات إزالة إسمه وآثاره. ولكن سيظل ما صنعه الرجل من لا شىء، صار واحدا من أهم ما يميز مصر الحديثة.
ويقول الدكتور طارق سويلم المؤرخ المعروف أن اسمه الأصلى هو الكولونيل ديسيف، عينه محمد على (الذى كان معروفا بأنه يستعين بخبراء حقيقيين وليسوا «مناظر» ليكون واحدا من مستشاريه، وكلفه بإنشاء قوات برية وبحرية من جنود مصريين. قام ديسيف بإنشاء الجيش الجديد على غرار الجيوش الأوروبية، وفى فترة قصيرة أمسى ذلك الجيش تهديدا للقوى العظمى فى القرن الـ19، وعلى رأسها الدولة العثمانية. وفى خلال هذه الفترة تحول الكولونيل إلى الإسلام وأصبح اسمه سليمان باشا الفرنساوي، وتزوج من يونانية من عائلة محمد على وكانت حفيدته هى الملكة نازلى والدة الملك فاروق.. توفى الرجل فى عام 1850 ودفن فى تحفة صممها المعمارى كارل فون ديبيتش على نسق الأضرحة المملوكية. كان ديبيتش يعمل فى ذلك الوقت فى إنشاء قصر الجزيرة المعروف حاليا بفندق الماريوت.
الضريح يزدان بأشكال هندسية ونباتية، ويكمن ثراؤه فى استخدام الحديد الزهر للمرة الأولى فى مصر، والذى تم إستيراده من ألمانيا.
أما الضريح من الداخل فيضم قبره وقبر زوجته وكتابات ونقوشا عربية وتركية.
السؤال الأن هو: هل يعرف أحد أين يقع ضريح منشئ الجيش المصرى؟
هل يعرف سكان المعادى مثلا أن الضريح يقع فى شارع جانبى فى مصر القديمة بلا لافتة واحدة تدل على مكانه؟
هل لاحظ أحد أن ضريح الرجل العظيم قد تم إنشاؤه على الكورنيش، وأن المحليات سمحت على مدى السنين بدفنه مرة أخرى وراء عمارات بديعه تراها فى الصورة؟