الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوالمجد عقب لقائه موسى: نجاح مبادرة المصالحة مرهون باعتراف الإخوان بشرعية الحكم الثورى القائم والاعتذار عن العنف




كتبت - فريدة محمد
أكد  د. أحمد كمال أبو المجد الفقيه الدستورى أنه ينتظر رد الإخوان على البيان الذى أصدره د. محمد على بشر القيادى الإخوانى، الذى أنكر ما حدث من اتفاق بين أبو المجد والجماعة حول التوصل لحلول بشأن  الأزمة التى تشهدها البلاد، وقال فى تصريحات خاصة عقب الاجتماع الذى عقده مع عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين أمس: «نعيش فى زمن فتنة والجميع أصبح مستبداً برأيه ومن الأفضل عدم الإعلان عن رؤيتى الدستورية فى التوقيت الحالى» واضاف: انتظر رأى الجماعة بشأن بيان الدكتور بشر.
وأشار إلى أن اجتماعه مع موسى تضمن اقرار بعض التعديلات الدستورية لكنه رفض الافصاح عنها بقوله «ننتظر النتائج» نافيا ما تردد حول  انه  اعرب عن تمسكه بدستور 2012 قائلا «الدستور فى حاجة لإجراء عدد من التعديلات عليه».
وحول وساطته لتحقيق  المصالحة مع جماعة الإخوان «المصالحة لم تأخذ بعد الشكل الرسمى وإنما فى إطار محاولات المجتمع المدنى لتهدئة الأجواء فليس هناك طرف كله أخيار أو طرف آخر جميعه أشرار».
وأشار أبو المجد إلى أن قبول المبادرة مع الإخوان مرهون بعدة شروط واجبة وهى الاعتذار عن العنف للشعب المصرى ونبذه والتوقف عن التصعيد الإعلامى والاعتراف بشرعية الحكم الثورى القائم حالياً حتى نتمكن من تحقيق المصالحة.
وفيما يتعلق بموقف تحالف دعم الشرعية الذى دعا لعدم النزول فى مسيرات خلال أول أيام عيد الأضحى قال «هذا  أمر جيد ويدعو للتفاؤل ولقطة إيجابية ومؤشر لامكانية تطبيق المصالحة مستقبلا ويجب على الإخوان تجاوز الأخطاء السابقة وتهدئة الشارع أمر مطلوب واردف «من العبط السياسى أن يقول طرف مش هلعب سياسة».
وشدد على ضرورة تنازل كل من الطرفين عن جزء من مطالباته حتى يمكن الوصول لمنطقة وسط، وردا على ما تردد من أن «محمد على بشر وعمرو دراج لا يعبران عن جماعة الإخوان المسلمين علق «من قال هذا».
وفى سياق آخر قال  كمال الهلباوى عضو لجنة الصياغة  المنبثقة من لجنة الخمسين لتعديل الدستور «لجنة الصياغة لم تنته من عملها فى ظل وجود بعض المواد الخلافية. والمسودة الاولى ستصدر بعد ايام قليلة خاصة أن  اللجنة تسعى إلى  الوصول إلى صياغة  توافقية  فى المواد الخلافية.
الجدير بالذكر أن الخلافات حول مواد القوات المسلحة و هوية الدولة  لم تحسم بعد  رغم عقد اكثر من اجتماع  للجنة المصغرة بين ممثلى القوات المسلحة داخل  الخمسين.. وفى سياق آخر واصلت لجنة الصياغة اجتماعها امس لاستكمال تعديلات مواد الدستور تمهيدا للانتهاء من صياغة المسودة الاولية للمواد الدستورية.