الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

4 ملايين حاج يقفون على عرفات اليوم






يتجه ضيوف الرحمن الى عرفات الله ابتداء من فجر اليوم ليقضوا نهار الاثنين فى معية الله، بعدما فرغ عدد منهم من قضاء يوم الثامن من ذى الحجة «يوم التروية» فى منى.
ويصعد حجاج بيت الله الحرام الى مشعر عرفات بعد أن أتوا من أقطار بعيدة يبغون رضاء الله ويطلبون مغفرته.
وعقب غروب شمس يوم عرفة يتوافد الحجيج فى سلاسل بشرية مهيبة على المزدلفة لأداء صلاتى المغرب والعشاء جمع تأخير والمبيت بها حتى الفجر، ثم التوجه إلى مشعر منى لرمى جمرة العقبة الكبرى، ثم التحلل، وأداء طواف الإفاضة والسعى والعودة الى منى مرة أخرى للمبيت بها واستكمال رمى الجمرات خلال أيام التشريق الثلاثة.
من جهة أخرى، أجرى محمد إبراهيم وزير الداخلية اتصالا هاتفيا باللواء مصطفى بدير مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة للاطمئنان على أحوال حجاج بيت الله الحرام.
وأكد اللواء بدير أن وزير الداخلية وجه مجددا بضرورة تقديم أفضل الخدمات لحجاج بعثة القرعة وتوفير جميع التسهيلات التى تمكنهم من أداء مناسك الحج بكل سهولة ويسر، مشيرا الى أن وزير الداخلية يتابع بنفسه تنفيذ خطة تصعيد الحجاج الى جبل عرفات لحظة بلحظة، والتأكد من آلية توزيع الوجبات الساخنة والجافة على الحجاج خلال يوم عرفات وأيام التشريق الثلاثة.
وأوضح أنه تم التأكد من رصف جميع الممرات التى تربط بين خيام الحجاج بعرفات ومنى؛ لضمان تحقيق راحة أكبر للحجاج، وكذلك زيادة عدد دورات المياه المحمولة وأحواض الوضوء لتعمل جنبا إلى جنب مع تلك التى أقامتها السلطات السعودية، وكذلك إنارة الممرات الواقعة بين الخيام، وتوفير المقاعد البلاستيك والمناضد والمظلات بكل مخيم.
وشدد مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة على وجود أماكن داخل المخيمات لجميع حجاج البعثة، مشيرا إلى أن جميع الحجاج سيتوجهون الى عرفات فى رد واحد، وذلك بقرار فردى من الضابط المشرف على كل 6 حافلات، والتى تضم 300 حاج لضمان سرعة الوصول الى عرفات قبل الازدحام.