الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
عظمة ملك القلوب
كتب

عظمة ملك القلوب




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 12 - 01 - 2011



لم يسع إلي قلادة النيل لكنها سعت إليه


(1)


- إذا أردنا المقارنة - وهذا ضروري - فالدكتور مجدي يعقوب ابن أصول وغير ناكر للجميل و«تمرت فيه العشرة»، وكان يمكن أن يفعل مثل غيره ويدير ظهره لبلده ومواطنيه، ولكنه مثال للوفاء وسمو الأخلاق.


- لم يغتر من الدوي الإعلامي العالمي الهائل، ولا من لقب ملك القلوب الذي منحته له الصحافة البريطانية، وذهب إلي أسوان في أقصي الصعيد، ينشيء مركزاً عالميا للقلب، يخدم به أهله وبلده ومواطنيه.
- أعطاه الله العلم والتواضع، وفي كلمته أمام الرئيس ورموز المجتمع أمس، تجسيد رائع للمثل الذي يقول «من تواضع لله رفعه»، وارتجل يعقوب كلمات بسيطة وعفوية لكنها عظيمة المعاني والدلالات.
(2)
- لم يتفلسف الدكتور يعقوب، ولم يلق خطاباً منمقاً وكان بوسعه أن يكلف خطيباً بارعاً ليكتب له كلمته، وخرجت كلماته البسيطة لتضرب الشعارات الجوفاء والخطب العصماء في مقتل.
- قال للرئيس إنه «يتسلم قلادة النيل بفخر كبير»، ولم ينسب مجداً لنفسه، بل كانت نصف كلمته القصيرة إشادة بفريق المساعدين، خصوصاً الشباب المصريين الذين يعتز بأن يقدم لهم العلم والخبرة.
- وفي حفل الاستقبال الذي أعقب الاحتفالية وقف الرئيس وبجواره ملك القلوب يصافحان المهنئين في حفاوة كبيرة، تزيح عن القلوب أشجان الهم الطائفي الذي أطل علينا في بداية العام الجديد.
(3)
- من محاسن الصدف أن القرار الذي وقعه الرئيس مبارك بمنح الدكتور مجدي يعقوب قلادة النيل، هو القرار «رقم واحد» الصادر عن رئيس الجمهورية في العام الجديد.. ولنأخذ فألنا من ذلك.
- الرئيس كان حريصاً أن يقدم الدكتور يعقوب بما يليق به من نشأته في مدينة بلبيس التي أنجبته، مروراً بأسيوط الي تنحدر منها أصول عائلته القبطية حتي جائزة «فخر بريطانيا» التي حاز عليها عام 2007 .
- إنه - أيضاً - فخر مصر، ونموذج للنجاح أمام الشباب، ورغم ما ناله من شهرة ومال ومكانة.. لكنه أبي إلا أن يكون بين أطفال فقراء العالم، يعطيهم علمه ووقته وخبرته، ويعالجهم دون مقابل.
(4)
- كلمة الرئيس: أخذت شكل الرسائل السريعة القصيرة في كل الاتجاهات، أولاً: تكريس قيم الوفاء والأصالة والعرفان بالجميل، وهي المعاني النبيلة التي برزت في كل فقرات الخطاب.
- حين يقول الرئيس «نحن نحمل له في قلوبنا الاعتزاز بانتمائه لوطنه الأم» ، فهو يوجه رسالة إلي كل أبناء مصر وعلمائها في الخارج أن يمدوا جسور التواصل والصلة بوطنهم ليستفيد من علمهم وخبرتهم.
- لو فعل علماء مصر في الخارج مثل الدكتور مجدي يعقوب فسوف تشهد البلاد نهضة كبيرة، وسوف يعم الخير علي أبنائها، مهما كان حجم العطاء، المهم هو المعني والرمز.
(5)
- ثانياً: تعظيم المثل والقدوة والنموذج للشباب.. فالجيل الجديد يحتاج إلي مثل هذه الرموز العظيمة ليحذوا حذوها ويعرف أن العمل والاجتهاد والمثابرة هي الطريق إلي المجد.
- حرص الرئيس علي أن يستعرض مسيرة النجاح للدكتور يعقوب ويركز علي نقطة جوهرية هي: «أن زياراته لم تنقطع لهذه الأرض الطيبة» لعلاج الحالات الحرجة وغير القادرين.
- وحرص الرئيس أن يقدم هذا النموذج للنجاح أمام شبابنا، بما ينطوي عليه من دلالات ومعانٍ، درس واجتهد وثابر، حتي تحقق له ما تطلع إليه.
(6)
- ثالثاً: إعلاء شأن الشخصيات المخلصة لمصر.. فلم ينشغل الدكتور يعقوب رغم ما أحرزه من علم ومال ومكانة عن أبناء وطنه، ولم يتعال عليهم.
- لمس الرئيس المفاتيح الذهبية في شخصية يعقوب.. فهو لم يكتف بالحديث عن معاناة أبناء بلده لم يقل «إني» أو «أنا» ولم يبتغ مغنماً أو مصلحة ذاتية وعمل في صمت.
- عالم مصري أصيل لا يحب الصخب أو الضجيج، وذهب إلي أقصي صعيد مصر، ليشارك بماله الخاص في إنشاء مركز عالمي لجراحات القلب ليعالج الفقراء بالمجان.
(7)
- لقد كانت بحق احتفالية الأصالة والعرفان بالجميل، لكنها تركت في الأذهان مقارنة بآخرين لم يقدموا لمصر شيئاً بعد سنوات الغربة الطويلة، وحين عادوا كانوا نماذج للتعالي والغرور والنرجسية المفرطة.
- أحدهم نسي نبوغه العلمي وتفرغ لمحاضرات الفلسفة والأخلاق ومخالطة علية القوم، والآخر تقمص دور مبعوث العناية الديمقراطية وقفز بالبراشوت حاملا أسلحة الفوضي الخلاقة.
- يعقوب لم يسع إلي نيل قلادة النيل، ولكنها هي التي سعت إليه، لم يسمع أحد صوته، ولكن علمه وخبرته وأصالته تحدثت عنه بصوت عالٍ ومسموع.. وهكذا الناس أصناف.


E-Mail : [email protected]