الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عباس»: فتح لن تتدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية.. و«مشعل» يزور غزة وطهران قريبا




كتب ـ إسلام عبدالكريم –وكالات الأنباء
وأشار الناطق الرسمى باسم حركة «فتح» نبيل أبو ردينة الى أن موقف الرئيس محمود عباس وحركة فتح هو عدم التدخل بالشئون الداخلية العربية، مجددا موقف أبو مازن وقيادة الحركة بالإمتنان والتقدير لمواقف الدول العربية وخاصة مصر والسعودية والأردن تجاه القضية الفلسطينية.
وأضاف أبوردينة أن موقف حركة فتح الثابت هو مع حق الشعوب العربية، ووحدة أراضيها ومع وحدة الموقف العربى، وعدم التدخل فى شئونه دولة الداخلية.
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة «هآارتس» الإسرائيلية أن مصادر فى حركة حماس أعلنت أن رئيس المكتب السياسى للحركة،خالد مشعل، سيزور قطاع غزة والعاصمة الإيرانية طهران خلال الأيام المقبلة.
وأوضحت تلك المصادر أن هذه الزيارة تأتى على خلفية جهود حماس للخروج من الضائقة المالية التى تعانى منها منذ بضعة أشهر عقب الإطاحة بالرئيس المصرى «محمد مرسى» وبنظام «الإخوان المسلمين» من سدة الحكم.. وأشارت الصحيفة إلى أن حماس تواجه أزمة مالية كبيرة منذ وقف المساعدات الإيرانية جراء موقف الحركة من الحرب فى سوريا، وبسبب الانخفاض الحاد فى واردات الأنفاق بعد أنشطة الجيش المصرى فى سيناء وتدمير أكثر من 80% من أنفاق التهريب التى كانت تعتمد عليها الحركة.
وأوضحت أن «مشعل»سيرأس وفد من المكتب السياسى إلى طهران وربما بيروت بهدف إستئناف العلاقات، مشيرة إلى أن تصريحات منسوبة لقيادى حماس أحمد يوسف بأنه ليس لديه معلومات إذا كان الوفد سيزور طهران،وأنه متأكد أن حماس تريد أن تظهر الصورة إلى زعماء المنطقة وخاصة عن الوضع فى غزة ومصر،لافتا إلى أن هناك محاولات تشويه ضد حركته فيما يخص الأحداث الأخيرة فى مصر.
من جانبه طالب الشيخ محمد حسين مفتى القدس العلماء المسلمين وخطباء المساجد بالعالم بتخصيص جزء من خطبة عيد الأضحى المبارك لنصرة المسجد الأقصى المبارك وتذكير الأمة الإسلامية بواجبها تجاه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشرفين.
وقال الشيخ محمد حسين الأوسط أمس:»إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أورث لنا العديد من الأحاديث التى تؤكد مكانة القدس والأقصى فى عقيدة المسلمين ووجوب نصرة أهله وشد الرحال إليه».
إسرائيليا أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أعضاء الحكومة بقراره شطب مشروع قانون خاص قدمته النائبة اوريت ستروك من حزب البيت اليهودى من شأنه أن يؤدى إلى تطبيق القانون الإسرائيلى على الضفة الغربية.
وذكر راديو «صوت إسرائيل» امس أن نتانياهو قد اتخذ هذا القرار بعد توقيع قائد المنطقة الوسطى نيتسان ألون أمرا خاصا يؤدى إلى تسوية الأمر.. وبموجب الأمر الذى وقعه قائد المنطقة الوسطى سيتسنى للنساء فى الضفة الغربية مراجعة المحاكم للشئون المحلية بدلا من محاكم العمل كما هو متبع داخل الخط الأخضر.