السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اعصار «فايلين» يقتل اربعة هنود ويشريد نصف مليون




جانجام- بوبانسوار- وكالات الانباء
ضرب إعصار قوى الساحل الشرقى للهند مساء السبت، مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص على الأقل ودفع أكثر من نصف مليون آخرين للجوء إلى مراكز الإيواء المكتظة، فى حين تستعد السلطات لمواجهة دمار هائل فى المزارع ومصائد الأسماك.
ومن المتوقع أن يظل إعصار «فايلين» عاصفة شديدة الخطورة محملة برياح تصل سرعتها إلى 210 كلم/ساعة حتى الساعات الأولى من صباح امس الأحد، قبل أن تضعف قوته أثناء توجهه إلى الداخل فى ولايتى أوريسا وأندرا براديش.
وقال مسئولوا إدارة الأرصاد الجوية والكوارث إن إعصار فايلين أثر على نحو 12 مليون شخص، ويعد أقوى إعصار تتعرض له الهند منذ الإعصار الذى أودى بحياة عشرة آلاف شخص فى نفس المنطقة قبل 14 عاما.
وأظهرت صور التقطها القمر الصناعى عاصفة على شكل دوامة واسعة غطت معظم خليج البنغال قبل أن تتحرك إلى الداخل. وقالت هيئة الأرصاد التابعة للبحرية الأمريكية إن سرعة الرياح المصاحبة لإعصار فايلين يمكن أن تصل إلى 269 كلم/ساعة.
وفى أول تقارير عن القتلى لقى أربعة أشخاص حتفهم نتيجة سقوط أشجار، فى حين توفيت امرأة عندما انهارت جدران منزلها الطيني. وانقطعت الكهرباء فى عدة بلدات بما فى ذلك عاصمة أوريسا.
ويمكن أن يسبب ارتفاع منسوب المياه الناجم عن الأعاصير أسوأ صور الدمار، وتشير التوقعات إلى أن فايلين سيتسبب فى ارتفاع مستويات المياه بمقدار 3.5 أمتار فى ذروته.
وتدفق نحو 550 ألف شخص إلى أماكن الإيواء المؤقت ومن بينها مدارس ومعابد، فى ما وصفتها الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث بأنها واحدة من أكبر عمليات الإجلاء فى الهند.