السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

%35 نقصا فى البوتاجاز بمحافظة الشرقية




كتبت - ناهد إمام

تقدمت شعبة المنتجات البترولية بمحافظة الشرقية بمذكرة عاجلة لوزير التموين الدكتور محمد أبو شادى بشأن نقص البوتاجاز فى المستودعات بالمحافظة مما يشكل نقصا، حيث تبلغ حصة المستودعات فى المحافظة 21 ألف طن بوتاجاز بينما احتياجاتها الفعلية 30 ألف طن مما يعنى وجود فجوة بنسبة 35%.

أكد خبراء النفط أن تجربة  توصيل أسطوانات البوتاجاز للمنازل «دليفرى» ستساهم فى القضاء على السوق السوداء شريطة توافر الكميات المطلوبة لتغطية احتياجات جميع المناطق، وأشاروا إلى أن سعر الأسطوانة سينخفض فى النظام الجديد من 20 جنيها إلى 15 جنيها والقضاء على الطوابير واستغلال المستهلك.

أبدى حسام عرفات رئيس الشعبة العامة للمنتجات البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية تفاؤله بنجاح توصيل أسطوانة البوتاجاز للمنازل.. مشيرا إلى أنها ستقضى على الطوابير وتوفر المعاناة على المستهلك، وأشار إلى أن استيراد 50% من الاحتياجات من البوتاجاز من الخارج.. موضحا عدم إمكانية امداد شبكات الغاز الطبيعى إلى كل المنازل حاليا نتيجة زيادة الاحتياجات السنوية مع زيادة الوحدات السكنية.

وقال إن خطة دخول الغاز تشمل 500 ألف مسكن سنويا بينما المطلوب أن تصل إلى مليون وحدة ولكنها تتطلب قدرات مالية كبيرة على موازنة الدولة.

بينما أبدى احمد عبد الغفار عضو مجلس ادارة شعبة المنتجات البترولية فى محافظة الشرقية تخوفه من عودة السوق السوداء مرة اخرى فى حالة عدم توافر الكميات المطلوبة من الأسطوانات خاصة مع حلول فصل الشتاء وارتفاع الاستهلاك وبالتالى عودة سعر الأسطوانة للزيادة مرة اخرى، مشيرا إلى أن سعر الأسطوانة فى التجربة الجديدة سينخفض بصورة ملحوظة من نحو 20 جنيها حاليا إلى 13 جنيها فقط عند التوصيل للمنازل.. موضحا أن الوزارة خصصت رقم للاتصال الدليفرى وهو19492 ويتم توصيل الأسطوانة خلال يومين من الاتصال.

وأشار إلى أن مصر تنتج يوميا 1.2 مليون طن بينما تحتاج إلى 1.9 مليون طن فى فصل الشتاء وتحتاج إلى 60% يتم استيرادها من أسواق الجزائر والمملكة العربية السعودية.