الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«أولين» الفرنسى و«الخروج للنهار» المصرى يحصدان جوائز الإسكندرية السينمائى






الإسكندرية: سهير عبدالحميد
اختتمت أمس الأول فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط فى دورته الـ29 بحضور اللواء طارق المهدى محافظ الاسكندرية ومندوب عن وزير الثقافة بجانب عدد محدود من الفنانين المصريين والعرب حيث حصد الفيلم الفرنسى «أولين» جائزة المسابقة الرسمية ويليه الفيلم المصرى "الخروج للنهار "فى مسابقة الافلام المصرية على جائزة افضل فيلم وافضل اخراج للمخرجة هالة لطفى وشهادة تقدير للفنانة دعاء عريقات عن فيلم "الخروج للنهار" لدورها وادائها
فيما حصلت الفنانة الشابة نسمة ممدوح على جائزة احسن ممثلة عن دورها فى فيلم "الا خمسة". وتم حجب جائزة أحسن ممثل وفى مسابقة الافلام القصيرة حصل فيلم "6" على شهادة تقدير، وحصل فيلم "دائرة" على دعم مادى وقدره 3 آلاف جنيه، وفيلم "حياة" جائزة قدرها 5 آلاف جنيه.وحصل على أفضل فيلم روائى قصير فيلم "كيف تراني" وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "الترجمان وجائزة نقابة المهن السينمائية للفيلم الوثائقى "الكعكة الحجرية ميدان التحرير" لاسماء ابراهيم وافضل فيلم تسجيلى لفيلم " من 5 الى 7" وحصل افضل سيناريو فيلم "خيل الله".وحصل جائزة افضل ممثل من سلوفينيا عن فيلم "غجر شنغهاي". وحصل على جائزة افضل ممثلة ايمليا متوس عن الفيلم اليونانى "متعة". وجائزة الابداع الفنى حصل عليها فيلم "يا خيل الله" وفى مسابقة الفيلم العربى التسجيلى تم توجيه شهادة تكريم لفيلم "ويبقى عدوان" وجائزة خاصة للمخرج السعودى حمزة طرزان ومنح جائزة افضل فيلم تسجيلى لفيلم "ناجى العلى فى حضن حنظلة" وأفضل فيلم روائى قصير للفيلم العراقى "بغداد ميسي"كما منح اللواء طارق المهدى محافظ الاسكندرية درعاً خاصاً لفنان الاسكندرية الراحل عادل ادهم وتسلمها الفنان سمير صبرى كما حصلت المخرجة انعام محمد على على درع خاص عن فيلم "الطريق الى إيلات"، كذلك حصل المخرج على عبد الخالق على درع تكريم عن فيلم "اغنية على الممر".. وقد شهد حفل الختام ترتيبات امنية مشددة قامت بها القوات المسلحة تحسبا لاى شىء خاصة انه مكان مفتوح مطل على البحر ونتيجة الزحام الشديد حدثت مشادات بين قريبة احد المكرمين من المخرجين الشباب والتى كانت تريد دخول الحفل بدون دعوة واشتبكت مع رجال أمن الفندق.

وقد شهد حفل الختام حضوراً محدوداً من الفنانين منهم ماجد المصرى وفيفى عبده التى حضرت بصحبة البودى جارد وفرقته بمجرد توزيع حفل الجوائز أيضا سمية الخشاب التى ظلت بغرفتها بالفندق ولم تنزل الحفل الا فى منتصفه خوفا من التفاف الصحفيين حولها.. وقد تردد أن المطرب مصطفى كامل كان يظن انه سيكرم فى حفل الختام لكن رئيس المهرجان، اكد له ان ذلك مخالف للوائح المهرجان فانصرف قبل نهاية الحفل.