الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برنامج الأغذية العالمى يطالب باستثمار 1.2 مليار دولار




 كتب- عيسى جاد الكريم

يحتفل برنامج الأغذية العالمي  التابع للامم المتحدة بيوم الغذاء العالمي اليوم 16 أكتوبر من كل عام حيث يسلط الضوء على مدى تأثير التغذية السليمة في تحول الأفراد، والمجتمعات والاقتصادات، وضرورة الاهتمام بها باعتبارها أساسًا لكل الجهود التنموية.
 قالت إرثارين كازين، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: يواجه الفتيات والفتيان الذين يعانون نقص التغذية بعض المشكلات الصحية، وبعض العقبات في التحصيل الدراسي، وكذلك في أماكن عملهم لاحقا، وهذا يحد من إمكاناتهم وقدراتهم على المساهمة في تنمية المجتمعات التي يعيشون فيها. ومضيفة: إن وضع التغذية على رأس الأولويات في الوقت الحالي يعتبر استثماراً في مستقبلنا جميعاً في شتى بقاع العالم ويجب أن يشمل هذا الاستثمار المنظومة الغذائية، والزراعية، والصحية والتعليمية.
ويعانى حالياً نحو 842  مليون نسمة– أي ما يزيد على معدل شخص واحد من بين كل ثمانية أشخاص فى العالم  من الجوع المزمن . ومما يزيد الأمر سوءاً هو افتقار نحو ملياري نسمة إلى الفيتامينات والمعادن اللازمة ليعيشوا حياة صحية.
 وإذا استثمر المجتمع العالمى نحو 1.2 مليار دولار أمريكي سنوياً لمدة خمس سنوات للحد من نقص المغذيات الدقيقة ستترجم الفائدة التي ستتحقق في المستقبل بفضل تحسين الصحة، وخفض وفيات الأطفال، وتزايد الأرباح إلى مكاسب سنوية قيمتها 15.3 مليار دولار أمريكى.