الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طرق ونصائح لحفظ وتناول اللحوم فى العيد




كتبت – مروة فتحي

تواجه المرأة عدة ضغوط فى الوقت قبل حلول العيد، وفى أول أيام عيد الأضحى تشعر بالفوضى والاضطراب خاصة فى وقت ذبح الأضحية، فلا تجد وقتا كافيا للمهام الموكلة لها بداية من حفظ اللحوم، وصولا إلى تحضير كل ما لذ وطاب من الأطباق الشهية، لتقضى أكثر من نصف النهار فى الإعدادات والتحضيرات، ولهذا يجب على ربة المنزل  أن  تفكر جيدا فى كيفية تنظيم الوقت وفن  التعامل مع اللحوم وإعداد مختلف الأطباق بصورة صحيحة.
ولهذا  ينصح الأطباء فى أيام الأعياد والمناسبات الكبيرة بعدم غسل اللحم بالماء قبل حفظه فى الثلاجة لأن الرطوبة تساعد على نمو البكتريا، ولكن يمكن غسل اللحوم بعد الطهى مباشرة، كما يجب حفظ اللحوم فى أكياس بلاستيكية خاصة بتبريد اللحوم لمنع فقدان الرطوبة وتم جفافها، مع مراعاة حفظها فى أبرد مكان فى الثلاجة، ويمكن حفظ اللحم المفروم من يوم إلى يومين فى الثلاجة قبل طهيه، إما فيما يخص اللحوم الطازجة فتحفظ فى الثلاجة لمدة تتراوح ما بين ثلاثة وخمسة أيام، وحتى تستمتعى بتناول أطباق اللحوم مع تجنب أضرارها الصحية، إليك عدة نصائح لحفظها وطهيها:
- قبل تخزين اللحم، تخلصى من الدهون المتعلقة بها، حتى لا يمتص الدهن الزيت أو السمن أثناء الطهي.
-  قومى بتقطيع اللحم لقطع كبيرة الحجم  قبل التخزين حتى تحتفظ بقيمتها.
- احرصى على تقديم أطباق اللحم فى هذا العيد مع أطباق الخضروات خاصة الورقية منها، لاحتوائها على ألياف تمتص الدهون وتقلل الأثر السلبى للحم.
- يفضل استخدام الأسياخ عند شهى اللحم، حيث تعمل الأسياخ على امتصاص الدهن، ولا تنسى مراقبة اللحم أثناء الشواء حتى لا يحترق أو يميل لونه للسواد فيصير غير صحى.
- ومن أفضل طرق طهى اللحم هو «السلق على البخار»، لما يساعد على إدابة الخلايا الذهنية غير المرئية فى اللحم مع الاحتفاظ بالقيمة الغذائية، ويستحسن عدم قلى اللحم حتى لا تتشبع بالدهون.
- لا تتناول المياه الغازية أثناء أو بعد تناول الوجبة، حتى لا تتسبب فى عسر الهضم واضطرابات المعدة.
- كما ينصح بعدم تناول اللحم فى أكثر من وجبة فى النهار.
وأخيرا أنصحك سيدتى  بعدم المبالغة فى تناول اللحوم لما تسببه من نتائج سلبية لا تحمد عقباها، سواء بتعريض صحتك أنت وأسرتك للخطر أو تفقدين رشاقتك التى لطالما حرصت عليها.
.